enar
الرئيسية / منوعات / الطب والصحة / ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة
ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة
ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة

ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة

كلما حصل ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية زاد خطر الوفاة المبكرة – لا سيما الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وبدرجة أقل من السرطان، وفقًا لدراسة طويلة الأجل أجريت على الرجال والنساء الأمريكيين، كان خطر الوفاة المبكرة المرتبطة بشرب SSBs أكثر وضوحًا بين النساء.

الطب والصحة: ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية تزيد من خطر الوفاة المبكرة

أظهرت الدراسات أن SSBs – المشروبات الغازية وغير الكربونية، مشروبات الفاكهة، مشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية، وبشكل عام ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية تزيد من خطر الوفاة المبكرة، وقد وجدت دراسات سابقة وجود روابط بين تناول SSB وزيادة الوزن ومخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية، على الرغم من أن القليل منهم قد درس العلاقة بين تناول SSB والوفيات. في الدراسة الجديدة، حلل الباحثون بيانات من 80647 امرأة تشارك في دراسة صحة الممرضات (1980-2014) ومن 37716 رجل في دراسة متابعة المهنيين الصحيين (1986-2014). في كلتا الدراستين، أجاب المشاركون على استبيانات حول عوامل نمط الحياة والوضع الصحي كل عامين.

بعد ضبط عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة الرئيسية، وجد الباحثون أنه كلما زاد عدد الأفراد الذين يشربونه، زادت مخاطر الوفاة المبكرة من أي سبب. مقارنة مع شرب SSBs أقل من مرة واحدة في الشهر ، وارتبط شرب واحد إلى أربعة مشروبات سكرية في الشهر مع زيادة خطر 1 ٪. اثنين إلى ستة في الأسبوع مع زيادة بنسبة 6 ٪ ؛ واحد إلى اثنين في اليوم مع زيادة بنسبة 14 ٪ ؛ واثنين أو أكثر في اليوم مع زيادة بنسبة 21 ٪. كان خطر الموت المبكر المتزايد المرتبط باستهلاك SSB أكثر وضوحًا بين النساء منه بين الرجال.

كان هناك ارتباط قوي بشكل خاص بين ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية وزيادة خطر الوفاة المبكرة من أمراض القلب والأوعية الدموية. مقارنة مع الذين يشربون SSB نادراً ، فإن أولئك الذين شربوا حصتين أو أكثر يوميًا من SSBs لديهم خطر أعلى بنسبة 31 ٪ من الوفاة المبكرة من الأمراض القلبية الوعائية. وارتبط كل حصة إضافية في اليوم من SSBs مع زيادة بنسبة 10 ٪ زيادة خطر الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

تتوافق هذه النتائج مع الآثار الضارة المعروفة لارتفاع نسبة السكر في السكر على عوامل الخطر الأيضية والأدلة القوية على أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وهو في حد ذاته عامل خطر رئيسي للوفاة المبكرة.

عن فريق التحرير

فريق التحرير
علي رحمة كاتب من أصل سوري ، ويحمل شهادة الهندسة المعمارية ، حيث عمل كهمندس معماري و ديكور لعدة سنوات ، قبل أن يتفرغ للكتابة و التحرير في المواضيع الخاصة بالآثار و الثقافة.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *