enar
الرئيسية / أهم الأنباء / ارتفاع شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 17٪ في أبريل
شركة هواوي الصينية
شركة هواوي الصينية

ارتفاع شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 17٪ في أبريل

أظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الثلاثاء ارتفاع شحنات الهواتف الذكية من المصانع الصينية إلى البائعين بنسبة 17٪ في أبريل/ نيسان مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتشير الأرقام إلى انتعاش محلي مبكر لصانعي الهواتف الذكية مثل آبل وهواوي وعودة محتملة إلى الحياة الطبيعية في الصين لسوق الأجهزة الاستهلاكية الأوسع في أعقاب تفشي فيروس كورونا.

وقامت شركات تصنيع الهواتف بشحن 40.8 مليون هاتف في أبريل، ارتفاعًا من 34.8 مليون في أبريل 2019، وفقًا للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAICT)، وهي مؤسسة فكرية مدعومة من الدولة.

ولأول مرة منذ سنوات، لم تكشف المنظمة عن النسبة المئوية لأجهزة أندرويد التي يتم شحنها، وهو مقياس رئيسي أعطى نظرة ثاقبة على عدد الهواتف الذكية التي تبيعها آبل في الصين كل شهر.

وأفادت شركات الأبحاث الخاصة التي تتابع قطاع الهواتف الذكية مثل Canalys و IDC و Counterpoint Research أنه في الربع الأول انخفضت شحنات أجهزة آبل في الصين.

وتمكنت شركة هواوي من إبقاء الشحنات ثابتة نسبيًا في الربع، بينما تحملت شركات Android الصينية Oppo و Vivo و Xiaomi Corp وطأة تفشي الفيروس التاجي مع انخفاض أحجام الشحنات بنسب مضاعفة، وفقًا للمجموعات البحثية.

ولا تقوم آبل والعلامات التجارية المنافسة للهواتف الذكية بإشهار الشحنات الإقليمية علنًا.

واستحوذت كل من شركتي آبل وهواوي على حصة أعلى من سوق الهواتف الذكية في الصين في الربع الأول، وفقًا لبيانات من شركة الأبحاث كاناليس.

وأظهرت البيانات أن إجمالي شحنات الهواتف الذكية في البلاد في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس انخفض بنسبة 18٪ مقارنة بالعام الماضي إلى 72.6 مليون، حيث أدى تفشي فيروس كورونا إلى خسائر في سلاسل التوريد الصينية وطلب المستهلكين.

واستحوذت شركة هواوي الصينية، بائع الهواتف الذكية رقم 2 في العالم من حيث الحجم، على 41.4٪ من السوق المحلية، مقارنة بـ 33.9٪ قبل عام، وارتفعت شحنات وحدتها الإجمالية بنحو 1٪ إلى 30.1 مليون.

وجاء هذا النمو على حساب منافسيها Android Oppo و Vivo و Xiaomi Corp. وشهدت الشركات الثلاث انخفاضًا بنسبة 26٪ و 19٪ و 26٪ على التوالي.

وتعتمد جميع الشركات الأربع بشكل كبير على المبيعات الخارجية للحصول على الإيرادات، وعلى الرغم من أن هواوي ستعتمد بشكل متزايد على السوق المحلية نظرًا لأن أحدث أجهزتها لا تشغل مجموعة كاملة من خدمات Google Mobile بسبب القيود التي تفرضها عليها الحكومة الأمريكية.

 

في ظل أزمة كورونا.. هواوي وآبل تعززان حصتهما في سوق الهواتف الذكية في الصين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند

الدوري الألماني.. كيميش يطيح ببوروسيا دورتموند بضربة ساحقة

تقدم بايرن ميونيخ بفارق سبع نقاط عن بوروسيا دورتموند في صدارة الدوري الألماني بفضل الضربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *