enar
الرئيسية / أهم الأنباء / استقالة حكومة الكويت بعد نزاعات مع البرلمان
عُيّين رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا للوزراء في ديسمبر 2011 (أ ف ب)
عُيّين رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا للوزراء في ديسمبر 2011 (أ ف ب)

استقالة حكومة الكويت بعد نزاعات مع البرلمان

قال مسؤولون إن رئيس الوزراء في الكويت قدم استقالته يوم الخميس إلى جانب حكومته، وسط مزاعم عن أزمة داخلية بين الوزراء وانتقاد أدائهم.

وقال المتحدث باسم الحكومة طارق المزمر في بيان إن رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح “قدم استقالة الحكومة إلى الأمير … من أجل السماح بإجراء تعديل وزاري”.

وتم تعيين الشيخ رئيسًا للوزراء في ديسمبر 2011.

واستقال وزير المالية نايف الهاجر في وقت سابق من هذا الشهر لتجنب استجوابه في البرلمان بشأن انتهاك الشريعة الإسلامية من خلال فرض فوائد على القروض التي حصل عليها الكويتيون المتقاعدون من وكالة التقاعد الحكومية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت وزيرة الأشغال العامة جنان بوشهري استقالتها بعد استجواب طويل في البرلمان تعرضت خلالها للنقد بسبب سوء إدارة مزعوم لحقيبتها وسوء استخدام الأموال العامة.

ويوم الثلاثاء، استجوب البرلمان أيضاً وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة، بسبب اتهامات مماثلة، وقدم النواب اقتراحًا بحجب الثقة والإطاحة به.

وقال النائب المستقل صالح عاشور لوكالة الأنباء الفرنسية إنه بالإضافة إلى تلك الانتقادات، أدت الخلافات بين الوزراء حول التكوين الحالي للحكومة إلى الاستقالة.

وقال رئيس البرلمان مرزوق الغانم للصحفيين يوم الخميس إن “مجموعة كبيرة من النواب يعتقدون أن المشكلة تكمن في الفريق الحكومي لأنه غير متجانس”.

ومع ذلك، استبعد غانم إمكانية حل البرلمان من قبل الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وتحدث استقالات الحكومة في الكويت بشكل متكرر عندما يتم استدعاؤهم من أعضاء مجلس الأمة المنتخب للمساءلة أو تصويت بحجب الثقة عن كبار المسؤولين الحكوميين.

ولا يزال يتعين على الأمير قبول الاستقالة حتى تكون نهائية.

وبعد قبول الاستقالة، يمكن للأمير إعادة تسمية رئيس الوزراء المنتهية ولايته أو تعيين رئيس جديد للحكومة لتشكيل الحكومة، وهو الثامن منذ عام 2011.

والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها برلمان منتخب بالكامل يتمتع بسلطات تشريعية واسعة ويمكنه التصويت لحجب الثقة عن وزراء.

واهتزت الدولة الغنية بالنفط بسبب الخلافات السياسية بين المشرعين والحكومة التي تديرها الأسرة الحاكمة منذ أكثر من عقد، حيث تم حل البرلمان وغرفه عدة مرات.

وكانت المظاهرة التي نُظمت خارج البرلمان الكويتي الأسبوع الماضي حول الفساد المتفشي المزعوم بمثابة تذكير للأزمات الماضية التي شابت الحياة السياسية في البلاد.

ويضخ عضو أوبك، الذي يبلغ عدد سكانه الأصليين 1.4 مليون بالإضافة إلى 3.3 مليون مغترب، 2.7 مليون برميل من النفط يومياً.

 

فيديو: المئات يحتجون على الفساد بالكويت

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

أحد عناصر فريق القتلة السعودي الذي قتل خاشقجي

تطوّر نوعي.. مجلس النواب الأمريكي يحدد مهلة للاستخبارات لكشف أسماء قتلة خاشقجي

اتخذ البحث عن المساءلة في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطوة إلى الأمام هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *