enar
الرئيسية / أهم الأنباء / اعتقال فلسطيني لوّح بعلم اليمن خلال مباراة فلسطين والسعودية
الشاب الفلسطيني أثناء رفعه علم اليمن
الشاب الفلسطيني أثناء رفعه علم اليمن

اعتقال فلسطيني لوّح بعلم اليمن خلال مباراة فلسطين والسعودية

ألقت السلطة الفلسطينية القبض على أحد مشجعي كرة القدم لاحتجاجه على الحرب في اليمن، خلال التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وآسيا التي أقيمت يوم الثلاثاء بين فلسطين والمملكة العربية السعودية في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وأحمد اليمني، عامل بناء يبلغ من العمر 24 عامًا من الخليل، تم اعتقاله بعد أن أظهر العلم اليمني خلال مباراة فلسطين والسعودية، والتي كانت أول زيارة رسمية للمواطنين السعوديين إلى الضفة الغربية منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي. وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وأكد كايد اليمني أن شقيقه أحمد تم انتشاله من الحشد بعد أن رفع العلم اليمني الذي يحمل شعار “من فلسطين ، هنا اليمن”.

وقال شقيق أحمد: “لم تتمكن أسرتي من رؤيته أو معرفة تفاصيل اعتقاله أو مكان احتجازه إلا بعد يوم”.

وأضاف “أخبرتنا الأجهزة الأمنية أنه سيتم إطلاق سراحه مقابل ألف دينار أردني (1410 دولار)”.

وأشار إلى أنه تم إطلاق سراح اليمني من السجون الإسرائيلية منذ عام بعد اعتقاله لمدة عامين، لكن شقيقه بقي رهن الاحتجاز حتى نشر الخبر.

وجاء اعتقال اليمني بعد أن أثارت زيارة الوفد السعودي للمسجد الأقصى بالقدس بغضب فلسطيني.

وتم تعبئة حوالي 3500 من ضباط الأمن في السلطة الفلسطينية يوم الثلاثاء لحماية الوفد السعودي ومنع أي فلسطيني من الاحتجاج على المملكة العربية السعودية أثناء اللعبة، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وقال الحاضرون في اللعبة لصحيفة دار الحياة إن أفراد من الشرطة يرتدون ملابس مدنية زرعوا داخل الحشد لمنع المشجعين من رفع لافتات أو هتافات ضد المملكة العربية السعودية.

وينظر الفلسطينيون إلى الزيارة السعودية على أنها أحدث دليل على أن المملكة الخليجية تتخلى عما كان بمثابة إجماع عربي لصالح مقاطعة إسرائيل وتضغط من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وعلى الرغم من أن الوفد لم يزر إسرائيل، إلا أن جميع التأشيرات والمعابر الحدودية لدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة تخضع للسيطرة الإسرائيلية.

وقال المحلل السياسي عبد الستار قاسم إن زيارة الوفد السعودي تعكس دعم الرياض لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المزعومة لإسرائيل وفلسطين.

وقال قاسم “لا يمكن اعتبار هذه الزيارة سوى انعكاس للتغير في المد السياسي ومحاولات الأفراد السعوديين توسيع التطبيع مع إسرائيل. تطبع السعودية تدريجياً مع إسرائيل، وهذه الزيارة هي ببساطة مقدمة لإقامة علاقات دبلوماسية، كما سعت بقية دول الخليج”.

وفي عام 2015، رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم إجراء مباراة ضد المنتخب الوطني الفلسطيني في القدس لحضور تصفيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، من أجل الامتثال لمقاطعة الجامعة العربية لإسرائيل.

وفي السنوات الأربع التي تلت ذلك، دعمت المملكة العربية السعودية “صفقة القرن” المثيرة للجدل، رغم رفضها بشدة من جميع المنظمات السياسية الفلسطينية بسبب تحيزها القوي لصالح إسرائيل وفشلها في ضمان السيادة الفلسطينية.

 

زيارة المنتخب السعودي للمسجد الأقصى تثير جدلًا واسعًا.. واتهامات للسعودية بالتطبيع مع إسرائيل

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جانب من فيديو لمقتل مغنية بوب إسبانية

بعمر 25 عامًا.. وفاة المغنية الأمريكي ليندسي ريني لاجستي

توفيت ليندسي ريني لاجستي المطربة الرئيسية البالغة من العمر 25 عامًا في فرقة الموسيقى الريفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *