الاقتصادتراثنا خليجيرئيسي

اكتشف أحد أهم معالم قطر الشعبية.. سوق واقف

يقع سوق واقف في موقع مركز تجاري تاريخي يعود تاريخه إلى أكثر من قرن من الزمان، في الوقت الذي اعتاد فيه البدو والتجار المحليون التجمع واقفين.

حيث كان التجار يبيعون الماشية والأسماك واللؤلؤ والتوابل وغيرها من السلع وهم واقفين.

وتمتلك دولة قطر العربية الصغيرة الغنية بالنفط الكثير لتقدمه بخلاف ناطحات السحاب الشاهقة والفنادق الفخمة ومراكز التسوق الفاخرة، بينها سوق واقف.

ويطل على الأفق المهيب للعاصمة القطرية، ويقع سوق تاريخي ساحر، على بعد أمتار قليلة من مدخل ممشى الواجهة البحرية الذي تصطف على جانبيه أشجار النخيل في الدوحة.

ومع الازدهار التنموي الهائل الذي شهد بناء العديد من مراكز التسوق والمباني الشاهقة في الدوحة في التسعينيات، سقط السوق التقليدي القديم في حالة سيئة قبل حريق كبير دمر الكثير منه في عام 2003.

ولكن تم تجديد الموقع التاريخي في عام 2006 وأعيد بناؤه على طراز سوق واقف الأصيل الذي يعود إلى القرن التاسع عشر، بما يتماشى مع التراث والهوية المعمارية التقليدية للبلاد.

كما تم هدم الهياكل الحديثة وترميم المباني المطلية بالطين المطلية باللون الأبيض وتزويدها بأسقف مبنية تقليديًا من الخشب والخيزران، مجلدة باستخدام الطين والقش.

وأصبح سوق واقف منذ ذلك الحين القلب الاجتماعي والثقافي لمدينة الخليج، وهو متعة التسوق للسكان المحليين والسياح على حد سواء.

إنه بالتأكيد أيضًا مكان رائع لصقل مهاراتك في المساومة، والذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من تجربة السوق العربي.

وتصطف مجموعة من المتاجر والمتاجر العتيقة على شبكة من الأزقة والممرات المرصوفة بالحصى، والمزينة بعوارض خشبية وفوانيس مكشوفة.

كما يفتخر كل متجر في سوق واقف بعرض فريد من الحرف اليدوية والملابس التقليدية والحديثة والمجوهرات والزيوت المعطرة والعطور والسيوف والخناجر المزخرفة وكريستالات وردة الصحراء الرائعة، فمن المؤكد أنك ستجد شيئًا مثيرًا للاهتمام لاقتنائه.

ويضم سوق واقف التوابل العطرية والأطعمة التقليدية متوفرة أيضًا بكثرة في جميع أنحاء السوق، مما يمثل وليمة جذابة للحواس الغنية بالألوان والنكهة.

كما أن قسم واحد من السوق مخصص للصقارة، وهي رياضة لها جذور عميقة في الثقافة القطرية. الخيول العربية ليست مشهدا غير مألوف في السوق أيضا، حيث توجد اسطبلات لا تبعد كثيرا عن سوق الصقور.

وفي المساء، ينبض هذا السوق التقليدي ذو الطراز العربي الجوهري حقًا بالحياة. غالبًا ما تضج مجموعة من المطاعم والمقاهي وصالات الشيشة التي تقدم المأكولات من جميع أنحاء العالم بالزوار والعائلات التي تستمتع بقضاء أمسية في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى