الأردن يتلقى أول شحنة من الغاز الطبيعي الإسرائيلي - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسيشؤون عربية

الأردن يتلقى أول شحنة من الغاز الطبيعي الإسرائيلي

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (NEPCO) عن بدء استلام الغاز الطبيعي الإسرائيلي من حقل ليفياثان البحري في إسرائيل تنفيذًا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين في عام 2016.

وقالت الشركة في بيان لها إن الضخ التجريبي لـ الغاز الطبيعي الإسرائيلي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر بموجب الشروط الفنية والتعاقدية بين الجانبين. لم تقدم المزيد من التفاصيل.

وفي عام 2016، وقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية اتفاقية بقيمة 10 مليارات دولار مع شركة نوبل إنرجي ومقرها تكساس التي تدير حقل ليفياثان الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط ​​والتي بموجبها ستوفر إسرائيل للأردن 45 مليار متر مكعب من الغاز على مدار 15 عامًا.

وتم رفض الاتفاقية على نطاق واسع من قبل الشعب والمشرعين الأردنيين.

وفي 15 ديسمبر، وقع 58 نائبا أردنيا من أصل 130 مذكرة لإعداد مشروع قانون لإلغاء الاتفاقية.

وفي مارس / آذار، رفض البرلمان الأردني بالإجماع اتفاقية الغاز، لكن المحكمة الدستورية أصدرت قرارًا بأن الاتفاق لا يتطلب موافقة برلمانية لأنه تم توقيعه بين الشركات الخاصة وليس الحكومات.

وفقًا لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية؛ فإن استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي يوفر حوالي 300 مليون دولار مقارنة بشرائه من الأسواق الدولية. ومع ذلك، يقول الخبراء إن الأردن لديه بدائل لاستيراد الغاز من إسرائيل بما في ذلك الاستيراد من مصر والعراق والجزائر.

وفي فبراير 2018، وقعت إسرائيل أيضًا اتفاقية مع مصر بقيمة 15 مليار دولار لتزويدها بـ64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 10 سنوات.

وكانت مصر تصدّر الغاز لإسرائيل بموجب اتفاقية وقعتها الحكومة المصرية عام 2005 مع الاحتلال تقضي بتصدير 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما، بثمن يتراوح بين 70 سنتا و1.5 دولار للمليون وحدة حرارية، بينما يصل سعر التكلفة 2.65 دولار.

وحصلت الشركة الإسرائيلية على إعفاء ضريبي من الحكومة المصرية لمدة 3 سنوات من عام 2005 إلى عام 2008.

وتعرض خط أنابيب الغَاز، الذي يبلغ طوله 100 كيلومتر ويمتد من العريش في سيناء إلى ساحل مدينة عسقلان، إلى التفجير أكثر من مرة في سيناء.

وأدت الثورة المصرية عام 2011 لوقف اتفاقية الغَاز بين الجانبين، وهو ما ترتّب عليه مطالبات إسرائيلية بتعويض ضخم.

وتوصلت الحكومة المصرية في يونيو الماضي إلى تسوية قيمتها 500 مليون دولار مع هيئه كهرباء إسرائيل لتعويضها عن عدم تنفيذ اتفاق للغاز الطبيعي.

 

إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى الأردن ومصر خلال أسابيع

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى