رئيسيشؤون دولية

الأمم المتحدة تجمع 7.7 مليار دولار لدعم السوريين

جمعت الأمم المتحدة 7.7 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لدعم السوريين ، حيث أدت تسع سنوات من الحرب إلى تشريد الملايين في أزمة إنسانية تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأزمة فيروس كورونا.

وبينما كان المبلغ المجموع لدعم السوريين أقل من 10 مليار دولار التي سعت إليها وكالات الأمم المتحدة، كانت التعهدات أعلى مما كان متوقعًا، نظرًا للصدمة الاقتصادية لجائحة كورونا على العديد من الحكومات والنقص في نداءات المساعدة الأخرى، خاصة لليمن هذا الشهر.

وقال مدير المساعدات في الأمم المتحدة مارك لوكوك بعد مؤتمر المانحين الافتراضي الذي عقدته حوالي 60 حكومة وغير حكومية: “ندرك أن الظروف غير عادية للغاية، إنها لحظة صعبة في كل دولة للعثور على الموارد اللازمة لتخفيف معاناة الشعب السوري”.

وجاءت التعهدات من دول من بينها قطر التي وعدت بتقديم 100 مليون دولار وألمانيا التي عرضت 1.58 مليار يورو (1.78 مليار دولار) فيما قالت برلين إنها أكبر دولة تبرع لدعم السوريين .

وقالت الأمم المتحدة ، التي جمعت العام الماضي 7 مليارات دولار، إنها تحتاج هذا العام 3.8 مليار دولار للمساعدة داخل سوريا، حيث يحتاج 11 مليون شخص إلى المساعدة والحماية، ويفتقر أكثر من 9.3 مليون منهم إلى الغذاء الكافي.

وأضافت “مطلوب 6.04 مليار دولار أخرى لمساعدة 6.6 مليون سوري فروا، في أكبر أزمة للاجئين في العالم”.

وسيواصل مسؤولو الأمم المتحدة الضغط للحصول على مزيد من التعهدات على مدار العام ولديهم الوقت حيث يتم تقسيم الأموال بين عامي 2020 و 2021.

وإضافة إلى معاناة السوريين، أدى الركود الاقتصادي وإغلاق كورونا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تزيد عن 200٪ في أقل من عام، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي.

ووفقًا لإحصاءات جامعة جون هوبكنز، لم يكن هناك سوى 269 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في سوريا، لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن الوضع الحقيقي ربما يكون أسوأ بكثير، ومن المرجح أن يتسارع عدد الإصابات.

وتقول حكومات الاتحاد الأوروبي إن إعادة بناء المدن المدمرة ستكلّف مليارات الدولارات الإضافية، ولا يمكن أن تبدأ حتى يتم الانتقال السلمي بعيدًا عن حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال وزير التنمية الألماني جيرد مولر “نحتاج أخيرًا إلى حل سياسي للصراع”.

اقرأ المزيد/ مساعدات إنسانية قطرية جديدة لسوريا بـ100 مليون دولار

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق