الأمم المتحدة تدعو إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن فورًا - الوطن الخليجية
الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن فورًا

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن فورًا، ومن كل الأطراف المتحاربة، مشيرًا إلى أن تجدد العنف بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية يهدد جهود السلام.

واستؤنفت معارك شرسة في محافظة الجوف منذ الشهر الماضي وبلغت ذروتها مع سيطرة الحوثيين على عاصمتها الحزم الأسبوع الماضي، فيما أعاد التحالف الذي تقوده السعودية الغارات الجوية على بلدات وقرى المنطقة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم السبت إن القتال في الجوف في شمال اليمن أدى إلى نزوح حوالي 70،000 شخص أو 10000 عائلة إلى محافظة مأرب المجاورة.

وقال غريفيث للصحفيين في مدينة مأرب بوسط البلاد: “في الأسبوع الماضي، أصدرت دعوة عامة لتجميد الأنشطة العسكرية. اليوم، أكرر التأكيد على هذه الدعوة لتجميد فوري وغير مشروط … اليمن ببساطة لا يمكن أن تنتظر “.

وأدى التصعيد الأخير إلى تحطيم أكثر من ثلاثة أشهر من الهدوء في الصراع المستمر منذ خمس سنوات.

وقام التحالف، الذي تدخل في الحرب في عام 2015 في محاولة لاستعادة حكومة صنعاء، بآلاف الغارات الجوية التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين في المستشفيات والمدارس والأسواق، مما أثار انتقادات دولية.

الأمم المتحدة: 19 طفلاً من بين القتلى في غارات التحالف الأخيرة في اليمن

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن فورًا، ومن كل الأطراف المتحاربة، مشيرًا إلى أن تجدد العنف بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية يهدد جهود السلام. واستؤنفت معارك شرسة في محافظة الجوف منذ الشهر الماضي وبلغت ذروتها مع سيطرة الحوثيين على عاصمتها الحزم الأسبوع الماضي، فيما أعاد التحالف الذي تقوده السعودية الغارات الجوية على بلدات وقرى المنطقة. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم السبت إن القتال في الجوف في شمال اليمن أدى إلى نزوح حوالي 70،000 شخص أو 10000 عائلة إلى محافظة مأرب المجاورة. وقال غريفيث للصحفيين في مدينة مأرب بوسط البلاد: “في الأسبوع الماضي، أصدرت دعوة عامة لتجميد الأنشطة العسكرية. اليوم، أكرر التأكيد على هذه الدعوة لتجميد فوري وغير مشروط … اليمن ببساطة لا يمكن أن تنتظر “. وأدى التصعيد الأخير إلى تحطيم أكثر من ثلاثة أشهر من الهدوء في الصراع المستمر منذ خمس سنوات.

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى