الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الأمم المتحدة تشيد بإصلاحات نظام العمل في قطر

أسوشيتد برس – ترجمة صحيفة الوطن الخليجية – ألغت قطر متطلبات الحصول على تأشيرة خروج لجميع العمال المهاجرين تقريبًا في خطوة قالت منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة إنها تمثل “علامة فارقة” في جهود إصلاح نظام العمل في قطر قبل كأس العالم 2022.

ويسمح القرار الوزاري لجميع العمال المهاجرين تقريبًا في قطر بمغادرة البلاد دون الحصول على إذن من أصحاب عملهم، وكانت تأشيرات الخروج جزءًا من نظام “الكفالة” ، الذي يقول النقاد إنه يقيد حقوق العمال ويؤدي إلى انتهاكات.

وغيرت قطر قوانين العمل في أكتوبر 2018 لإزالة الحاجة لمعظم عمال القطاع الخاص للحصول على تصاريح خروج.

ويوسع التشريع الأخير تلك الحقوق إلى عاملات المنازل والعاملين في القطاع العام وصناعة النفط والغاز والعاملين في البحر والعاملين في الزراعة.

وقال بيان حكومي إن المرسوم الوزاري “خطوة مهمة أخرى اتخذتها حكومة قطر لإنشاء نظام عمل حديث يعزز قوانين العمل في قطر ويحمي حقوق جميع العمال المغتربين”.

وقال إن المرسوم لن ينطبق على أفراد القوات المسلحة، وأنه يمكن للشركات تعيين 5 ٪ من القوى العاملة لديها، والتي لا تزال تسعى للحصول على موافقة مسبقة للمغادرة، بسبب أهميتها في إدارة الشركة.

وذكر المرسوم أن على عاملات المنازل “إخطار” أصحاب العمل قبل 72 ساعة من المغادرة.

ورحبت منظمة العمل الدولية بالتغييرات في نظام العمل في قطر .

وقال حوتان همايونبور، رئيس مكتب منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة الذي يعمل مع قطر: “ترحب منظمة العمل الدولية ترحيباً حاراً بهذه التغييرات، والتي ستفيد العديد من العمال المهاجرين في قطر”.

وأضاف “نعتبر إزالة تصاريح الخروج علامة فارقة في جدول أعمال الحكومة لإصلاح العمل”.

وكانت جماعات حقوق الإنسان اتهمت قطر ودول الخليج الغنية بالنفط- والتي تعتمد بشدة على العمال المهاجرة- بارتكاب انتهاكات عمالية.

وسلطت استضافة الدوحة كأس العالم قطر 2022 الضوء على ممارساتها ويبدو أنها شجعت الإصلاحات.

 

موقع رياضي إيطالي شهير يشيد باستعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022

ألغت قطر متطل بات الحصول على تأشيرة خروج لجميع العمال المهاجرين تقريبًا في خطوة قالت منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة إنها تمثل “علامة فارقة” في جهود إصلاح نظام العمل في قطر قبل كأس العالم 2022.
الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق