رئيسيشؤون دولية

الأمم المتحدة: تلقينا 40٪ من تعهدات مؤتمر الرياض بشأن اليمن

أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت 40 في المائة فقط من إجمالي المساعدات الدولية التي تم التعهد بتقديمها لليمن في مؤتمر الرياض .

وقال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، إن المنظمة “تلقت 558 مليون دولار فقط، من أصل  1.35 مليار دولار تعهدت  الجهات المانحة بتقديمها خلال مؤتمر الرياض منذ حوالي شهر لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن”.

وأشار التقرير إلى أن “عملية  المساعدة  على  شفا الانهيار ما لم  يفي  المانحون بتعهداتهم على الفور  (…) لأن ما يقرب من 80 في المائة من السكان ما زالوا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية”.

وأضاف أن “المأساة في اليمن تتكشف مع الحاجة المتزايدة للمساعدات الإنسانية واستنفاد الأموال التي تخصصها وكالات الإغاثة لتقديم المساعدة المنقذة للحياة”.

وأكد تقرير الأمم المتحدة أن اليمن بحاجة إلى “أكثر من 3.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية خلال العام الحالي 2020”.

وفي أوائل يونيو، أعلنت الدول ومنظمات الإغاثة أنها ستقدم لليمن 1.35 مليار دولار في مؤتمر افتراضي للمانحين استضافته المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة.

ويشهد اليمن حرباً عنيفة منذ ست سنوات، أسفرت عن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ونتيجة لذلك، فإن 80 في المائة من سكان البلاد بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، حيث يدفع الملايين إلى حافة المجاعة وفق تحذيرات الأمم المتحدة.

وكانت منظمة الهجرة الدولية أفادت بوجود نحو 100 ألف نازح في اليمن التي مزقتها الحرب منذ بداية عام 2020؛ بسبب القتال العنيف المستمر ووباء فيروس كورونا.

وقالت المنظمة في تقريرها: “16601 عائلة (بواقع 99،606 نازح في اليمن ) نزحت مرة واحدة على الأقل منذ الأول من يناير الماضي وحتى 27 يونيو”.

وأضافت “تم تسجيل نزوح 191 عائلة إضافية الأسبوع الماضي، بما في ذلك 80 عائلة في محافظة لحج (جنوب اليمن)، و65 عائلة في مأرب (شرق)، و 46 عائلة في تعز (جنوب غرب)”.

وأشارت منظمة الهجرة الدولية إلى أن “أسباب النزوح تضاعفت، حيث غادرت 112 أسرة من محافظة عدن (جنوب) منازلها بسبب تفشي الفيروس التاجي، بالإضافة إلى 54 عائلة من محافظة البيضاء (الوسطى) و49 عائلة من محافظة الحديدة (الغرب)؛ هربًا من المعارك”.

اقرأ المزيد/ المجاعة تهدد حياة نصف أطفال اليمن

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق