enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الأمم المتحدة: طفل يفقد حياته كل 12 دقيقة في اليمن بفعل الحرب
92% من الأطفال حديثي الولادة باليمن يعانون من سوء التغذية ونقص الوزن حسب الأمم المتحدة
92% من الأطفال حديثي الولادة باليمن يعانون من سوء التغذية ونقص الوزن حسب الأمم المتحدة

الأمم المتحدة: طفل يفقد حياته كل 12 دقيقة في اليمن بفعل الحرب

كشف مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر أن طفلًا واحدًا دون سن الخامسة يفقد حياته كل 12 دقيقة في اليمن بفعل الحرب وتأثيراتها.

وكتب شتاينر على حسابه في تويتر “طفل واحد تحت سن 5 سنوات يموت كل 12 دقيقة في اليمن، معظمهم بسبب نقص المياه والتغذية الأساسية والرعاية الصحية والطب بسبب النزاع”.

وفي السياق، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن لها تأثير قاتم على الأطفال.

وضرب مكتب الأمم المتحدة مثالًا على ذلك بالغارات الجوية التي وقعت قبل أسبوعين بالقرب من محطة بنزين بالقرب من مدرسة في منطقة نحم في محافظة صنعاء، مما أسفر عن مقتل فتاة في مدرسة وإصابة أربعة آخرين”.

وقال المكتب: “قبل أسبوع، في 3 يناير / كانون الثاني، دُمرت مدرسة بالكامل في منطقة الصفرا في محافظة صعدة، حسبما ورد – ولحسن الحظ – دون وقوع إصابات بين الأطفال”.

وقبل أيام قال ممثل منظمة اليونيسف إن أكثر من 5 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا منذ تصاعد النزاع في اليمن بعد التدخل العسكري بقيادة السعودية في مارس/ آذار 2015.

وقالت المتحدثة باسم منظمة اليونيسف سارة بيسولو نيانتي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء في حفل بمناسبة الذكرى الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل: “لقد أجبر الصراع المتصاعد ما يقرب من نصف مليون طفل يمني على ترك المدرسة”.

وأضافت “وضع الأطفال اليمنيين بائس للغاية”، وحثت جميع الأطراف على حل النزاع.

ويعاني ما يقدر بنحو مليوني طفل في اليمن حاليًا من سوء التغذية الحاد، بمن فيهم 360،000 دون سن الخامسة، وفقًا لتقارير اليونيسف الأخيرة.

ويعاني نحو 92 في المائة من الأطفال المولودين حديثًا في اليمن من نقص الوزن، وفق اليونيسف.

وفقًا لما تقوله هيئة الأمم المتحدة، فإن طفلًا واحدًا من بين كل ثلاثة أطفال دون سن الخامسة يعانون من نقص التغذية أو الوزن، على مستوى العالم.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور، “إذا كان الأطفال يأكلون بشكل سيئ، فإنهم يعيشون حياة سيئة”، مضيفة “إننا نفقد قوتنا في الكفاح من أجل اتباع نظام غذائي صحي”.

وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في التقزم في البلدان الفقيرة، لا يزال 149 مليون طفل يعانون من قصور في عمرهم اليوم، وهي حالة سريرية تعيق نمو الدماغ والجسم.

وبالنسبة إلى الأطفال في سن ما قبل المدرسة في اليمن، فإن أرقام التقزم شديدة بشكل خاص، حيث تأثر 46 في المائة منهم بالبيانات التي تم جمعها بين عامي 2013 و2018، مقارنة بنسبة 22 في المائة على مستوى العالم خلال نفس الفترة.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في مارس 2015 في محاولة لصد التقدم الذي أحرزته جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

 

اليونيسف: 92٪ من الأطفال باليمن يعانون من نقص الوزن عند الولادة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *