enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الأمم المتحدة “لن تستسلم أبدًا” بشأن تحقيق اغتيال خاشقجي
وقفة شموع لتذكر الصحافي جمال خاشقجي خارج القنصلية السعودية في 25 أكتوبر 2018 في إسطنبول
وقفة شموع لتذكر الصحافي جمال خاشقجي خارج القنصلية السعودية في 25 أكتوبر 2018 في إسطنبول

الأمم المتحدة “لن تستسلم أبدًا” بشأن تحقيق اغتيال خاشقجي

قالت محققة الأمم المتحدة بشأن جمال خاشقجي إنها “لن تتخلى أبداً” عن تحقيقها المستمر في اغتيال الصحفي السعودي، وانتقدت أولئك الذين سيتوجهون إلى المملكة العربية السعودية لحضور الأسبوع المقبل اجتماع عمل.

وقالت أغنيس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي، إن تحقيقها في المستويات العليا للحكومة السعودية لم ينته بعد وأن العدالة ستتحقق في النهاية.

وأضافت كالامارد للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك “إنني أتابع بضعة خيوط، ولن أُفصّل الآن، لذا فإن التحقيق مستمر”.

وتابعت “إذا كان من الممكن قتل صحفي مشهور في واشنطن بوست مثل خاشقجي، ولم يكن هناك ثمن يدفع مقابل هذا القتل، فهذا يرسل رسالة خاطئة كهذه. ولهذا السبب، لن أتخلى أبدًا عن أن أكون مصدر إزعاج”.

وقتلت فرقة اغتيال سعودية خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا في 2 أكتوبر 2018، ولم يتم العثور على جثته حتى الآن.

وفي تقرير صدر في مايو، خلصت كالامارد إلى أنه كان “إعدامًا متعمدًا “، ودعت إلى التحقيق مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ويصف المسؤولون السعوديون عملية اغتيال خاشقجي بـ”الشريرة”، لكن دون علم ولي العهد.

وفي كلمتها، قالت كالامارد إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس- الذي دعا إلى المساءلة في مقتل خاشقجي لكنه لم يتخذ أي إجراء بنفسه- كان ينبغي عليه فعل المزيد لتحديد ما إذا كان بن سلمان قد أمر بالقتل.

وقالت كالامارد “أشعر بالأسف الشديد لأن الأمين العام، أو المؤسسات الأخرى داخل الأمم المتحدة، لم تنتهز هذه الفرصة لزيادة فهمنا لسلسلة القيادة في السعودية والتزامنا بمعالجة سلسلة القيادة. أعتقد أنه أمر مؤسف حقًا”.

كما حثت كالامارد المشاركين على التفكير مرتين في المشاركة في مبادرة الاستثمار المستقبلي 29-31 أكتوبر، ومنتدى الأعمال في فندق ريتز كارلتون في العاصمة السعودية الرياض، واجتماع لاقتصادات العالم الكبرى في مجموعة العشرين، في نفس المدينة في نوفمبر 2020.

 

صور: جماعات حقوقية تؤكد مسؤولية محمد بن سلمان عن مقتل خاشقجي أمام سفارة الرياض في واشنطن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *