الخليج العربيرئيسي

الأمم المتحدة: محاكمة قتلة خاشقجي افتقرت للشفافية والمساءلة

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن محاكمة السعودية قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي افتقرت للشفافية وقصرت في تحديد المساءلة عن الجريمة.

وأفادت وسائل إعلام رسمية أن محكمة سعودية قضت يوم الاثنين بسجن ثمانية أشخاص لمدد تتراوح بين 7 و 20 عاما بتهمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018، وذلك بعد أربعة أشهر عفو عائلته عن قتلته، وإلغاء أحكام الإعدام.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة روبرت كولفيل إن الأمم المتحدة تعارض عقوبة الإعدام.

وأضاف في إشارة إلى نتائج محاكمة قتلة خاشقجي “هذه حالة لم تكن فيها شفافية مناسبة في العدالة، يجب محاكمة المسؤولين وإصدار أحكام تتناسب مع الجريمة”.

وقال “هناك قضية كاملة تتعلق بالشفافية والمساءلة في القضية”.

وكانت الخطيبة التركية للصحافي السعودي الذي اغتيل في اسطنبول جمال خاشقجي وصفت الأحكام النهائية التي أصدرتها محاكمة قتلة خاشقجي بأنها “مهزلة”.

واتهمت خطيبة خاشقجي الرياض بإغلاق الملف من دون كشف هويات المخططين الفعليين للجريمة.

وكتبت خديجة جنكيز عبر تويتر أن “المجتمع الدولي لن يرضى بهذه المهزلة. لقد اغلقت السلطات السعودية هذا الملف من دون أن يعرف العالم حقيقة المسؤول عن قتل جمال”.

وجاءت الاحكام النهائية بعدما أعلن أبناء خاشقجي الذي قتل بأيدي سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في 2018، “العفو” عن قتلة والدهم في مايو الماضي، في خطوة سمحت بتفادي عقوبة الإعدام.

ولم تعرف أسماء المتهمين رسميا، وجرت محاكمة قتلة خاشقجي بعيدًا من وسائل الإعلام.

وكتبت جنكيز “من خطط لها (الجريمة)، من أمر بها، أين الجثة؟ هذه أهم الأسئلة التي تبقى من دون أجوبة”.

وكان جمال خاشقجي، المقرّب من السلطات في المملكة قبل أن يتحوّل إلى معارض، ينشر مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية تنتقد سياسات ولي العهد.

وفي 2 أكتوبر 2018، قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضًا/ أحكام بالسجن على 8 متهمين بقضية الصحفي جمال خاشقجي

اقرأ أيضًا/ بمَ علقت خطيبة خاشقجي على الأحكام الصادرة بحق المتورطين باغتياله؟

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى