enar
الرئيسية / رئيسي / الأمم المتحدة: مرتزقة دارفور يقاتلون مع حفتر في ليبيا
مقاتلون سودانيون يعملون كمرتزقة
مقاتلون سودانيون يعملون كمرتزقة

الأمم المتحدة: مرتزقة دارفور يقاتلون مع حفتر في ليبيا

كشف تقرير للأمم المتحدة أن مرتزقة دارفور السودانية يقاتلون إلى جانب قوات أمير الحرب خليفة حفتر في ليبيا بمعركته ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في طرابلس.

وقال التقرير الصادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان إن مختلف الجماعات المسلحة في دارفور تقاتل في ليبيا كمرتزقة.

ويعطي حفتر كل عشرة مقاتلين مركبة عسكرية وأسلحة. وهم مكلفون بمهاجمة المؤسسات والممتلكات، مما يجعلهم يكسبون أموالًا أكثر مما يفعلون في حراسة المؤسسات والمرافق.

وقال التقرير “إذا نفذوا هجمات ناجحة، فيُسمح لهم بالاحتفاظ بالمركبات والأسلحة التي نهبوها”.

ووفقًا للتقرير، يدفع السماسرة ما يصل إلى 3000 دولار إلى الجماعات المسلحة مقابل كل مقاتل جديد ينضم إلى جيش حفتر.

وقال التقرير: “يتلقى مقاتلو حركة / جيش تحرير السودان (ميناوي) راتباً شهرياً قدره 5100 دينار ليبي (حوالي 3650 دولارًا)، بينما يحصل الضباط على 5،200 دينار ليبي (حوالي 3700 دولار)”، مضيفًا أن قائد جيش تحرير السودان الأعلى جمعة هاجر ونائبه، جابر إسحاق يتلقون أموالًا من حفتر ثم يسلموها إلى المسؤول المالي للحركة، العقيد عبده دوكلس، الذي يسلم بدوره الرواتب للمقاتلين نقدًا.

وأشار التقرير إلى أن الجماعات المسلحة في دارفور تشارك أيضا في توفير الحماية والممر الآمن للمهربين، واختطاف المهاجرين للحصول على فدية، وكذلك تهريب الأسلحة والمخدرات والسيارات بالتعاون مع العصابات الإجرامية في تشاد وليبيا.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي إن المرتزقة السودانيين الذين يقاتلون إلى جانب قوات حفتر ارتكبوا “انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان”، متهمين الإمارات العربية المتحدة بالتعاقد معهم.

 

أسر ليبية ترفع دعاوى قضائية ضد الإمارات وحفتر أمام محكمة واشنطن

كشف تقرير للأمم المتحدة أن مرتزقة دارفور السودانية يقاتلون إلى جانب قوات أمير الحرب خليفة حفتر في ليبيا بمعركته ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في طرابلس. وقال التقرير الصادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان إن مختلف الجماعات المسلحة في دارفور تقاتل في ليبيا كمرتزقة. ويعطي حفتر كل عشرة مقاتلين مركبة عسكرية وأسلحة. وهم مكلفون بمهاجمة المؤسسات والممتلكات، مما يجعلهم يكسبون أموالًا أكثر مما يفعلون في حراسة المؤسسات والمرافق.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن تركيا تعتزم إبعاد قوات النظام السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *