enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الأمور قد تعود للمربع الأول.. الصفدي يسحب ترشيحه لرئاسة الوزراء في لبنان
وزير المالية اللبناني السابق محمد الصفدي
وزير المالية اللبناني السابق محمد الصفدي

الأمور قد تعود للمربع الأول.. الصفدي يسحب ترشيحه لرئاسة الوزراء في لبنان

سحب وزير المالية اللبناني السابق محمد الصفدي ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء، قائلاً إنه رأى أنه سيكون من الصعب تشكيل حكومة “متناغمة” تدعمها جميع الأطراف.

وظهر الصفدي (75 عاما) كمرشح يوم الخميس عندما قالت مصادر سياسية ووسائل إعلام لبنانية إن ثلاثة أحزاب رئيسية وافقت على دعمه لهذا المنصب.

وجاء قرار الانسحاب في وقت تطلع فيه اللبنانيون لتشكيل حكومة جديدة لإقرار إصلاحات عاجلة، ويمكن أن يعود بالأمور إلى المربع الأول في مواجهة احتجاجات غير مسبوقة دفعت رئيس الوزراء سعد الحريري إلى الاستقالة الشهر الماضي.

وقال الصفدي في بيان إنه قرر الانسحاب بعد مشاورات مع الأحزاب السياسية ولقاء السبت مع الحريري.

وقال البيان “من الصعب تشكيل حكومة متناغمة تدعمها جميع الأطراف السياسية يمكنها اتخاذ خطوات الخلاص الفورية اللازمة لوقف التدهور الاقتصادي والمالي في البلاد والاستجابة لتطلعات الناس في الشارع”.

وندد المتظاهرون الذين خرجوا إلى الشوارع يوم السبت بترشيح الصفدي المحتمل، قائلين إنه يتعارض مع النداءات التي وجهت على مستوى البلاد للإطاحة بنخبة سياسية يرون أنها جزء لا يتجزأ.

وفي البيان، شكر الصفدي، وهو رجل أعمال بارز له علاقات مع المملكة العربية السعودية، الرئيس ميشال عون والحريري على دعمهم لترشيحه، وقال إنه يأمل أن يعود الحريري كرئيس للوزراء لتشكيل حكومة جديدة.

ووافقت جماعة حزب الله الشيعية وحليفتها الشيعية أمل على دعم الصفدي عقب اجتماع مع الحريري في وقت متأخر يوم الخميس، وفقًا لوسائل الإعلام والمصادر السياسية اللبنانية، لكن لم يوافق أي حزب سياسي رسميًا على ترشيحه.

وسعت المجموعتان الشيعيتان، إلى جانب عون، المسيحي الماروني، إلى عودة الحريري كرئيس للوزراء، لكنهم طالبوا بإدراج كل من التكنوقراط والسياسيين في الحكومة الجديدة، بينما أصر الحريري على تشكيل حكومة مؤلفة بالكامل من وزراء متخصصين.

وتتطلب عملية اختيار رئيس وزراء جديد من عون التشاور مع أعضاء البرلمان رسميًا بشأن اختيارهم لرئاسة الوزراء. ويجب عليه تعيين من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

ويجب أن يكون رئيس وزراء لبنان مسلماً سنياً، وفقاً لنظام تقاسم السلطة الطائفي.

 

لبنان: مقتل رجل واندلاع مواجهات بعد مقابلة للرئيس عون

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *