enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الأمير تميم يتعهد للأردنيين بـ10 آلاف وظيفة في قطر
العلاقات بين قطر والأردن شهدت فتورًا بعد الأزمة الخليجية
العلاقات بين قطر والأردن شهدت فتورًا بعد الأزمة الخليجية

الأمير تميم يتعهد للأردنيين بـ10 آلاف وظيفة في قطر

تعهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتقديم 10 ألاف وظيفة في قطر للأردنيين خلال زيارة إلى عمان بعد أشهر من استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

وعرض آل ثاني، الذي رافقه أعضاء في صندوق الثروة السيادية القطري، منحة بقيمة 30 مليون دولار لصندوق التقاعد العسكري الأردني.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تواصل فيه عمان تحقيق توازن بين مصالحها المحلية والإقليمية، حيث تمشي على خط دقيق بين دول الخليج المتنافسين، كما يقول المحللون.

من أهم اهتمامات الأردن المحلية مشاكلها المالية التي أثارت الاحتجاجات وأدت إلى استقالة رئيس الوزراء في عام 2018.

ويبلغ معدل البطالة في المملكة 19.2 في المائة، ويبلغ حجم ديونها حوالي 42 مليار دولار، وتستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري، وتفتقر إلى الموارد الطبيعية وتعتمد على المساعدات الخارجية، ومعظمها يأتي من المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر.

ومع ذلك، فقد زاد هذا الاعتماد تعقيدًا بسبب التوترات الإقليمية، بدءًا من حصار قطر في يونيو 2017 والذي شهد اصطفاف الأردن إلى جنب الدول العربية الأربع- المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر- التي فرضت المقاطعة الاقتصادية والسياسية على الدوحة. بعد اتهامها بدعم الإرهاب.

بعد أيام من فرض الحصار، خفضت عمان من تمثيلها الدبلوماسي في قطر، لكنها أعادت الروابط الكاملة في يوليو الماضي.

ووفقًا للمحللين، دفع كشف إدارة ترامب عن خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية المملكة للبحث عن مصادر تمويل بديلة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتين حافظتا على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة مع دخول الصفقة حيز التنفيذ.

وأثار الإعلان عن الصفقة احتجاجات في المملكة، التي تستضيف أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني، وتتولى رعاية الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

وقبل الزيارة التي استمرت يومين، أخبر مصدر مقرب من الديوان الملكي الأردني وسائل إعلام بأنه من المقرر مناقشة العديد من الموضوعات بين الأمير والملك، بما في ذلك ما يسمى “صفقة القرن” والحروب في اليمن وسوريا.

وقال المصدر نفسه إنه من المتوقع أن يرتفع الاستثمار القطري، الذي يبلغ حاليا 1 مليار دولار، ولهذا السبب كان المسؤولون في صندوق الثروة السيادية جزءًا من الوفد.

وأضاف أن الدوحة من المقرر أن توقع اتفاقية تشمل دورًا لمسؤولي الأمن الأردنيين في ألعاب كأس العالم 2022 المقبلة التي ستعقد في قطر.

ووفقًا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني عقب اجتماعهما، اتفق الزعيمان على أنه يجب على العرب دعم الفلسطينيين لتحقيق حقوقهم العادلة والمشروعة وإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقرروا أن أساس هذا الاتفاق يجب أن يكون حل الدولتين والقانون الدولي.

 

الأردن وقطر تتبادلان السفراء بعد فتور منذ الأزمة الخليجية.. تعرف على السفيرين!

وظيفة في قطر وظيفة في قطر

 

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

العاصمة السعودية الرياض

حظر تجول شامل في السعودية

أعلنت السلطات عن فرض حظر تجول شامل على أربع محافظات وخمس مدن في المملكة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *