الاقتصادالخليج العربيمنوعات

الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر تلتقي نوابًا من البرلمان الهولندي

الدوحة – التقت الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر مريم بنت عبد الله العطية، وفدًا من نواب البرلمان الهولندي.

وحضرت اللقاء سفيرة مملكة هولندا لدى قطر بهية تهذيب – لي.

وقدّمت العطية خلال اللقاء نبذة عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ومهامها، ورؤيتها لتطوير حقوق الإنسان في دولة قطر وتعزيزها.

وتباحثت مع وفد البرلمان الهولندي لتعزيز علاقات التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والمعارف في مجال حقوق الإنسان.

واللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر ليست حكومية، أو من إحدى مؤسسات المجتمع المدني.

وتُعد اللجنة وطنية رسمية ذات طبيعة خاصة، ولا يمكن وصفها بأنها ذات طابع إداري بالمفهوم الضيق.

كما أنها ليست هيئة لصنع القرارات وإنما لجنة ذات سلطات استشارية دائمة فيما يتعلق بحقوق الإنسان على الصعيد الوطني للسلطات والجهات الإدارية في الدولة أو من خلال النظر في الشكاوى المقدمة من الأفراد أو الجماعات.

وتهدف اللجنة إلى تطوير التشريعات ذات العلاقة بحقوق الإنسان، ومواصلة نشر ثقافة حقوق الإنسان لدى الجمهور والمناهج التعليمية.

وتسعى لتنسيق الجهود مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية والإقليمية والدولية من أجل تطوير وتعزيز آليات وتدابير حماية حقوق الإنسان.

وتوفر اللجنة الدعم والحماية للفئات الأكثر تعرضًا للانتهاكات، وتعمل على رفع الكفاءة التنفيذية لكوادرها لكي تصبحوا أكثر فاعلية.

وتختص اللجنة بتعزيز ومتابعة تحقيق الأهداف الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، التي أصبحت قطر طرفًا فيها.

كما توصي اللجنة بشأن انضمام دولة قطر لاتفاقيات ومواثيق متعلقة بحقوق الإنسان.

كما تختص بتقديم المشورة والتوصيات للجهات المعنية في المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان.

وتنظر في أي تجاوزات أو انتهاكات لحقوق الإنسان، وتعمل على تسوية ما تتلقاه من بلاغات أو شكاوى بشأنها والتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ اللازمة، واقتراح السبل الكفيلة بمعالجتها ومنع وقوعها.

وتُبدي اللجنة المقترحات اللازمة للجهات المعنية بشأن التشريعات القائمة ومشروعات القوانين، ومدى ملاءمتها لأحكام الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان التي تكون الدولة طرفا فيها.

وترصد أوضاع حقوق الإنسان في الدولة وإعداد التقارير المتعلقة بها ورفعها إلى مجلس الوزراء مشفوعة بمرئياتها في هذا الشأن.

كما تسهم في إعداد التقارير الوطنية المقرر تقديمها من الدولة إلى الهيئات والجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بشأن الاتفاقيات التي أصبحت الدولة طرفًا فيها.

وتتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المعنية بحقوق الإنسان وحرياته، وتشارك في المحافل الدولية المتعلقة بها.

كما تُعنى اللجنة بنشر الوعي والتثقيف بحقوق الإنسان وحرياته وترسيخ مبادئها على صعيدي الفكر والممارسة.

وتجري زيارات ميدانية للمؤسسات العقابية والإصلاحية وأماكن الاحتجاز والتجمعات العمالية والدور الصحية والتعليمية لرصد أوضاع حقوق الإنسان بها من رئيس وأعضاء اللجنة.

وتعقد مؤتمرات وندوات ودورات وحلقات نقاش في الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات، وتنسّق مع الجهات المعنية في هذا الشأن عند الاقتضاء.

 

أمير قطر: نحن أقوى كثيرًا من السابق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى