الإعلان عن موعد انتخابات مجلس الشيوخ المصري - الوطن الخليجية
رئيسيشؤون عربية

الإعلان عن موعد انتخابات مجلس الشيوخ المصري

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية مساء يوم السبت الجدول الزمني لأول انتخاب لـ مجلس الشيوخ المصري .

وأوضحت الهيئة أن انتخابات مجلس الشيوخ المصري ستُعقد يومي 9 و10 أغسطس/ آب المقبل في الخارج، ويومي 11 و12 من نفس الشهر في الداخل.

وحثّ رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم خلال مؤتمر صفحي الناخبين المصريين الذين لديهم حق الاقتراع في الداخل والخارج للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات لـ مجلس الشيوخ المصري.

وبيّن المستشار لاشين إلى أن الانتخابات ستُعقد حسب قوانين مجلس الشيوخ المصري، وتعديلات قَانون تَنظيم مُباشرة الحُقوق السّياسية، وقوانين مجلس النواب، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستتخذ الإجراءات الاحترازية كافة للحفاظ على سلامة الناخبين المصريين خلال عملية الانتخاب في ظل جائحة كورونا.

وذكر أن العمل جارٍ على قدم وساق داخل الهيئة الوطنية، إنفاذًا للتعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب المصري في أبريل/ نيسان 2019، بعد استبعاده في دستور 2014، كان باسم “مجلس الشورى”.

ويُناط بمجلس الشيوخ المصري صلاحيات ومهام محددة، وفق الدستور المصري.

ومن مهام المجلس تدعيم شرعية المؤسسات السياسية من خلال التمثيل المتنوع والمتكامل للجماعات ورجال الأعمال والنقابات والاقتصاديين، بالإضافة إلى الحد من مراقبة مجلس الشعب، وتأمين توازن أفضل في ممارسة السلطة والمراقبة ونجاح وظيفة التشريع.

ومن أبرز اختصاصات مجلس الشورى مناقشة مشرع الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومناقشة اقتراحات تعديل مادة أو أكثر في الدستور.

كما يُناط بالمجلس إقرار معاهدات التحالف والصّلح والمعاهدات التي تتعلق بحقوق سيادة الدولة كافة، ومناقشة مشروعات القوانين والمكملة للدستور التي تحال إليه من الرئيس أو مجلس النواب.

وبالإضافة إلى ذلك، يناقش مجلس الشيوخ المصري ما يحيله إليه الرئيس أو مجلس النواب من موضوعات متعلقة بالسياسة العامة للدولة أو سياستها في الشؤون العربية أو الخارجية.

 

اقرأ المزيد/ مصر تعيد فتح المطارات وترحب بالسياح

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى