الخليج العربيرئيسي

الإعلان عن موعد بدء المرحلة الثانية من الفتح التدريجي في قطر

أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر مساء الأحد عن بدء المرحلة الثانية من الفتح التدريجي في تاريخها المخطط، في 1 يوليو/ تموز المقبل.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي وصل صحيفة الوطن الخليجية، أن القرار اتُخذ “بناء على معطيات الصحة العامة ومؤشرات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في المجتمع، ومنها تخطي مرحلة الذروة وانخفاض المنحنى وضعف العدد التكاثري للفيروس”.

وأوضحت اللجنة أن المرحلة الثانية من الفتح التدريجي ستشمل الاستمرار في الافتتاح المحدود للمساجد لأداء الفروض الخمسة بطاقة استيعابية محدودة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، والسماح بالتجمعات العامة والخاصة بحد أقصى خمسة أشخاص فقط.

وبيّنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات أن الفتح التدريجي سيسمح أيضًا برفع الطاقة الاستيعابية للموظفين في القطاعين العام والخاص إلى 50% حسب الحاجة.

وأشارت إلى أن ذلك مشروط بالزام كافة هذه الجهات بتوفير الاشتراطات الصحية وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وحماية الفئات غير المحصنة بالسماح لها بالاستمرار في العمل عن بعد.

ولفتت اللجنة إلى أن المرحلة الثانية من الفتح التدريجي ستشمل زيادة الطاقة الاستيعابية للعيادات الخاصة إلى 60% مع استمرار تقديم خدمات الطوارئ، وافتتاح محدود للمطاعم بطاقة استيعابية محدودة، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستصدر بيانًا توضيحيًا بهذا الشأن.

وبدأت قطر في الرفع التدريجي للقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد في 8 يونيو/ حزيران الجاري.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات لولوة الخاطر إن الحياة لا يمكن أن تتوقف إلى أجل غير معلوم بسبب الفيروس، مشيرة إلى أن الدوحة ستبدأ بتخفيف الإجراءات بشكل تدريجي على أربعة مراحل.

وحذرت الخاطر من أنه في حال لم تطبّق الإجراءات الاحترازية عند رفع القيود بشكل تدريجي فإن منحنى الإصابات سيكون مرتفعًا  للغاية، كما حدث في معظم دول العالم التي رفعت القيود بشكل تدريجي، وهو ما أدى لانهيار الأنظمة الصحية فيها.

مجلس الوزراء القطري يتابع تطبيق المرحلة الأولى من رفع قيود كورونا

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق