الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الإفراج عن سجناء سعوديين من سجون جماعة الحوثي في اليمن

قالت وسائل إعلام إن مباحثات أفضت إلى الإفراج عن سجناء سعوديين من سجون جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضحت أن الإفراج عن سجناء سعوديين من سجون جماعة الحوثي ، وعددهم ستة، تم بواسطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

وقال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن في بيان إن الرجال الستة وصلوا إلى الرياض يوم الأربعاء.

وقال إن التبادل كان جزءًا من اتفاق ستوكهولم، وهو اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي في طفرة في جهود السلام. احتوى الاتفاق على تبادل للأسرى تم تنفيذه ببطء وبصورة جزئية على دفعات صغيرة طوال العام.

وقال رئيس ملف شؤون سجناء الحوثيين في تعليقات نقلها تلفزيون المسيرة: “ننتظر الخطوات المتبادلة التي يتعين على قوات العدو اتخاذها لإطلاق سراح سجنائنا”.

وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، عاد عشرات السجناء الحوثيين الذين أطلقت سراحهم السعودية إلى صنعاء، وهي العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون منذ 2014.

وغرق اليمن منذ ما يقرب من خمس سنوات من الصراع منذ أن أطاحت الحركة الحوثية بحكومة الرئيس عبد ربه منصور، هادي المعترف بها دولياً، من السلطة في صنعاء في أواخر عام 2014، مما أدى إلى تدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية في عام 2015 في محاولة لاستعادة حكومته.

وتحاول الأمم المتحدة إعادة إطلاق مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الناس ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

وفي الوقت نفسه، تجري الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر حول وقف إطلاق النار على نطاق أوسع، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على المناقشات، في الوقت الذي تسعى فيه إلى الخروج من حرب لا تحظى بشعبية بعد أن سحبت الإمارات العربية المتحدة شريكها الرئيسي في التحالف في وقت سابق من عام 2019.

 

بعد فترة من الانقطاع.. صواريخ حوثية تصيب مشفى في جازان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى