الاقتصادرئيسي

الإمارات : اكتشاف 2 مليار برميل من النفط الخام التقليدي

أعلن المجلس الأعلى للبترول في الإمارات برئاسة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الأحد، عن اكتشاف 2 مليار برميل من النفط الخام التقليدي و22 مليار بمريل من موارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص، وفقا لوكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

واعتمد المجلس “خطة أدنوك لزيادة استثماراتها الرأسمالية إلى 448 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة لتمكين تنفيذ استراتيجيتها للنمو الذكي”، وفقا لوام.

وأعلن المجلس مواقفته على “على ترسية ” أدنوك ” لمناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز ضمن الجولة الثانية من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي في عام 2019 ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة”، وفقا لوام.

يُذكر أن المجلس الأعلى للبترول .. يمثل أعلى هيئة مشرفة على قطاع النفط والغاز في إمارة أبوظبي، وهو يتولى وضع السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالقطاع في الإمارة.

وتحديد أغراضها وأهدافها في كل مجالات صناعة النفط، وإصدار القرارات اللازمة لتنفيذها ومتابعة تطبيق تلك القرارات وصولاً إلى تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة في جميع مجالات صناعة النفط والغاز.

ويفوق حجم الاكتشافات البالغ 22 مليار برميل من موارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص و 2 مليان من النفط الخام التقليدي التي أعلن عنها المجلس الأعلى للبترول بعض الحقول الرئيسية في أبوظبي من حيث الموارد.

حيث تقارن إمكانات الإنتاج بأكبر عمليات النفط الصخري في أمريكا الشمالية، وتم دعم تقييم موارد النفط غير التقليدية ببيانات شاملة وموسعة عن الآبار بالإضافة إلى برنامج تقييم مخصص من أدنوك في منطقة برية تغطي مساحة 25000 كيلومتر مربع في أبوظبي.

وتسهم احتياطيات النفط التقليدية البالغة 2 مليار برميل التي أعلن عنها المجلس الأعلى للبترول في زيادة احتياطيات دولة الإمارات من موارد النفط التقليدية إلى 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص.

مما يعزز مكانة الدولة في المركز السادس عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية.

وتأتي هذه الزيادة في الاحتياطيات نتيجة لعمليات التطوير المستمرة التي تقوم بها أدنوك في سعيها لتحقيق هدفها بزيادة السعة الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل من النفط يومياً بحلول عام 2030، وأنشطة التقييم، لا سيما في حقل “النوف”.

وتدعم موارد النفط الخام التقليدي وغير التقليدي قدرات أدنوك في إنتاج كميات إضافية من خام “مربان”، الذي يعد من أفضل خامات النفط على مستوى العالم .

بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه الثابتة والمستقرة وجاذبيته ورواجه لدى المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة المدى.

شاهد أيضاً: تراجع عوائد النفط يدفع كبرى شركات الإماراتية لخفض الإنتاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى