enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الإمارات تدعو لمحادثات بين إيران وقوى العالم والمنطقة
وزير الدولة في الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش
وزير الدولة في الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش

الإمارات تدعو لمحادثات بين إيران وقوى العالم والمنطقة

دعا مسؤول كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة إيران إلى الجلوس على طاولة المفاوضات مع القوى العالمية ودول مجلس التعاون الخليجي للتوصل الى اتفاق جديد من شأنه أن يخفف التوترات الإقليمية وينعش اقتصادها.

وتصاعد التوتر في الخليج منذ الهجمات على ناقلات النفط في ممر بحري عالمي حيوي هذا الصيف، بما في ذلك قبالة ساحل الإمارات، وهجوم كبير على منشآت الطاقة في المملكة العربية السعودية.

وألقت واشنطن باللوم على إيران التي نفت أن تكون وراء الهجمات على البنية التحتية للطاقة العالمية.

وقالت إيران يوم الخميس إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في موقعها النووي في فوردو، مبتعدة عن اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في خطاب ألقاه في أبو ظبي: “التصعيد الإضافي في هذه المرحلة لا يخدم أحدًا ونحن نعتقد بقوة أن هناك مجالاً لنجاح الدبلوماسية الجماعية”.

وحذر من “الاختيار الخاطئ” بين الحرب والصفقة الذرية “المعيبة”.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران منذ الانسحاب من الاتفاقية كجزء من حملة “أقصى قدر من الضغط” على طهران.

وقال قرقاش إن المحادثات الجديدة مع إيران يجب ألا تتعامل مع القضية النووية فحسب بل يجب أن تعالج المخاوف بشأن برنامج الصواريخ الباليستية والتدخلات الإقليمية من خلال مجموعات بالوكالة.

وقال في نقاش استراتيجي سنوي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة إن هذه الموضوعات تعني أن الدول الإقليمية ستحتاج إلى المشاركة في المناقشات.

ودعمت الإمارات العربية المتحدة، التي تقول إن إيران قوة مزعزعة للاستقرار في المنطقة، حملة الضغط القصوى التي مارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد طهران، ولكنها دعت إلى رفعها بعد الهجمات.

وقال: “أعتقد أنه قد يكون هناك طريق للتوصل إلى اتفاق مع إيران قد تكون جميع الأطراف جاهزة قريبًا للبدء فيه. سيكون الأمر طويلاً، وسيتطلب الأمر الصبر والشجاعة”.

وأضاف أنه من المهم أن يكون المجتمع الدولي على نفس الخط، وخاصة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وكذلك دول المنطقة.

وتقول واشنطن إنها تأمل في أن تجبر العقوبات- التي تهدف إلى وقف جميع صادرات النفط الإيرانية- إيران على الدخول في مفاوضات للتوصل إلى اتفاق أوسع.

لكن الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي منع المسؤولين الإيرانيين من إجراء مثل هذه المحادثات إلا إذا عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ورفعت كل العقوبات.

 

أبو ظبي تفرج عن 700 مليون دولار من الأموال الإيرانية المجمدة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *