الخليج العربيرئيسي

“الإمارات تمزق بلادي”.. وزير يمني يستقيل احتجاجًا

قدم وزير يمني استقالته احتجاجًا على قيام دولة من التحالف الذي تقوده السعودية ضد بلاده مما وصفه أنه تمزيق وانقلاب للحكومة الشرعية.

وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الميتمي أشار إلى أن الإمارات تعمل على تمزيق بلاده إلى أجزاء وتنقلب على حكومته الشرعية.

ومازال الوضع في اليمن يوصف منذ فترة ليست قصيرة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقد أودت الحرب بحياة كثير من المدنيين، ودفعت اليمن إلى الوصول إلى حافة الانهيار.

وقال الوزير اليمني في خطاب استقالته، الذي قدمه إلى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي: “هناك دول إقليمية بعضها تقع ضمن دول التحالف العربي، الذي تم إنشاؤه من أجل استعادة الدولة والشرعية وتسعى جهارا نهارا إلى تمزيق اليمن إلى أجزاء والانقلاب على الشرعية الدستورية”.

استقالة وزير يمني

وأكد الوزير اليمني أن هذه الدول تعمل على تسليح وتدير مجموعات مقاتلة في اليمن من أجل الإطاحة بالحكومة وتمزيق اليمن والسيطرة على جزرها.

وذكر أن تلك الجهود المعلنة لتمزيق اليمن وعدم وجود موقف للحكومة هناك يرفض تلك الممارسات التي تحاصر الحكومة ألزمته بالاستقالة.

وتتهم الحكومة اليمنية أبوظبي بتوفير كل الدعم لمخططات المجلس الانتقالي الانفصالية، لتقديم الخدمة للمصالح الإماراتية في اليمن.

وفي وقتٍ سابق، قال مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، عبر “تويتر”: “دول التحالف تتقاسم اليمن.. السعودية ذهبت وسيطرت على المهرة وسقطرى.

أما الإمارات ذهبت إلى حضرموت وعدن والساحل (الغربي)”.

وتابع: “أصبحت كل المطارات والموانئ والمناطق الاستراتيجية تدار من قبلهم (التحالف) في تدخل سافر في السيادة الوطنية التي لن يقبل أي يمني حر المساس بها”.

والجمعة، تمكن مسلحو “الانتقالي” من السيطرة على مقر السلطة المحلية بسقطرى عقب انسحاب القوات الحكومية.

حدث ذلك بعد ساعات من سيطرتها على مبنى مديرية أمن سقطرى الواقع بحديبو، مركز المحافظة، التي تتواجد بها قوات سعودية.

وترى الإمارات أن مشاركتها في هذه الحرب ساعدت في تحقيق العديد من الأشياء.

فقد قالت إنها منعت سيطرة الحوثيين على البلد بأسره، وبالتالي حرمت إيران من السيطرة على باب المندب الاستراتيجي بين إفريقيا والجزيرة العربية.

أما بالنسبة للسعودية، فإن مكاسبها أقل ظهورًا، فهي أنفقت مليارات الدولارات في هذه الحرب وتجد حاليا مدنها ومطاراتها مستهدفة من جانب طائرات الحوثي بدون طيار.

يمنيون يغردون: السعودية عدو تاريخي لليمن

الوسوم
اظهر المزيد

علي رحمة

علي رحمة كاتب سوري ، عمل في عدة صحف و مواقع إخبارية محلية و عربية قبل أن يينم لفريق صحيفة الوطن الخليجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق