الخليج العربيرئيسي

الإمارات جنت 13 مليار $ من زعزعة استقرار العراق

قالت حركة النجباء العراقية إن الإمارات العربية المتحدة حققت 13 مليار دولار من دورها في زعزعة استقرار العراق طوال سنوات الحرب والنزاع.

كما انتقدت حركة النجباء العراقية الحكومة العراقية لتفضيلها التجارة مع “دولة صغيرة غير منتجة ساهمت في زعزعة استقرار العراق.

اقرأ أيضًا: قتلة “بلاك ووتر” يعودون إلى العراق باسم جديد من بوابة الإمارات

وانتقد المتحدث باسم حركة المقاومة نصر الشمري حكومة بغداد بسبب العجز التجاري الكبير للبلاد مع الإمارات.

وبحسب “برس تي في”، في تصريحات نشرت، قال المتحدث إن العجز يعود إلى حقيقة أن العراق صدر في الغالب منتجات نفطية بقيمة 1.27 مليار دولار في عام 2019، بينما تلقى إعادة تصدير إماراتية من معدات الاتصالات والأقمار الصناعية بشكل أساسي بقيمة 13.7 مليار دولار. عام.

وقال “بعبارة أخرى الميزان التجاري يعادل 12.43 مليار دولار لصالح الإمارات التي ساهمت في زعزعة استقرار العراق”.

وقال الشمري “هذا بينما بلغت قيمة واردات العراق من قطر نحو 30 مليون دولار ومن السعودية نحو 700 مليون دولار ومن الولايات المتحدة 1.2 مليار دولار.”

وقدر الشمري، نقلاً عن أرقام رسمية، صادرات العراق إلى الصين بنحو 22 مليار دولار مقابل 9 مليارات دولار من الواردات من الدولة الآسيوية.

وتبلغ واردات البلاد من تركيا نحو 10 مليارات دولار، ومن إيران 8 مليارات دولار، منها نحو مليار دولار لشراء الغاز لمحطات الطاقة.

وقال الشمري إن هذه الأرقام “مفهومة ومبررة”، بالنظر إلى أن التجارة تشمل دولًا كبيرة مثل الولايات المتحدة والصين وإيران وتركيا، ولكن ليس مع الإمارات التي وصفها بأنها “ميناء به عدد من المكاتب التجارية” المنتجة والتي ساهمت في زعزعة استقرار العراق.

وفي إبريل الماضي، قالت صحيفة إسرائيلية في تحليلٍ لها إن الحكومة العراقية اختارت أن تضع مصيرها بيد السعودية والإمارات وذلك للحصول على مزيد من الدعم.

وأوضحت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أنه مع ذلك، فرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلم أن الولايات المتحدة تفكر في إعادة الدخول في محادثات نووية مع إيران، وهو يعلم أن الميليشيات والأحزاب السياسية الموالية لإيران تسيطر على جزء كبير من العراق.

وتساءلت الصحيفة إلى أي مدى يمكن أن يذهب رئيس الحكومة العراقية لمحاذاة الخليج؟ وهل يستطيع الخليج أن يوازن إيران في العراق؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى