الاقتصادرئيسي

الإمارات وإسرائيل تتفقان على خط نقل نفطي عبر السعودية إلى أوروبا

نقل النفط عبر قناة السويس على المحك

اتفقت الإمارات وإسرائيل على تشغيل خط ناقل بري بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر السعودية إلى أوروبا، في تجاوز قناة السويس بشكل كبير.

وأعلنت شركة “ميد ريد” الإسرائيلية الإماراتية عن تفاهم برعاية رسمية مع شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية الإسرائيلية (خطوط إيلات عسقلان) بهذا الصدد.

وأوضح موقع غلوبس الاقتصادي الإسرائيلي، إن الشركتين اتفقتا في أبو ظبي على تشغيل جسر لنقل النفط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وذكر الموقع أن خط “إيلات عسقلان” القائم حالياً سيوفر الوقت والمال لشحن النفط من الخليج إلى أوروبا مقارنة مع شحنه عبر قناة السويس المصرية.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوشين ووزير المالية الإماراتي عبيد الطاير في العاصمة الإماراتية.

وتعتمد الخطة على استخدام البنية التحتية الحالية للخط الإسرائيلي لنقل النفط ونواتج التقطير من إيلات على البحر الأحمر إلى عسقلان على البحر المتوسط.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن الخط الإسرائيلي سيرتبط بخطوط أنابيب في السعودية والإمارات المقامة حالياً.

وسيتم من خلالها نقل النفط الخام من شرق السعودية ودول الخليج الأخرى إلى البحر الأحمر.

وقالت الشركة الإسرائيلية إن هذا التعاون أمر جيد لسوق الطاقة العالمي لتوفير طريق أقصر وأكثر كفاءة وتوفيراً للوقت والمال لكل من المصدرين والمستوردين.

وأضافت الشركة أن هذا الاتفاق سيقرب منتجي النفط في الخليج إلى مستهلكي النفط في الغرب، وكذلك سيقرب الأسواق في شرق آسيا إلا منتجي النفط في البحر المتوسط والبحر الأسود.

وأوضح رئيس الشركة إيريز كالفون: “هذا اتفاق تاريخي سيريد التعاون بين الشركة وبين اللاعبين الدوليين.”

وقال كالفون إن الاتفاق بلا شك يحظى بأهمية بالغة للاقتصاد الإسرائيلي إستراتيجياً واقتصادياً، ويشمل استثمارات مشتركة طويلة الأمد.

وسيكون ضمن الخيارات المتاحة في الاتفاق جلب النفط عبر صهاريج إلى ميناء إيلات أو بناء خط ناقل من الإمارات عبر السعودية إلى إسرائيل مباشرة.

ويظهر مدى تهديد هذا الأمر وتأثيراته الاقتصادية على مصر، حليفة الإمارات والسعودية، والتي تتبعها قناة السويس، ناهيك عن التداعيات السياسية.

اقرأ أيضاً:

الإمارات وإسرائيل يبحثان إنشاء أنابيب نفط عبر السعودية.. وقناة السويس في الواجهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى