الخليج العربيرئيسي

الإمارات وقبرص توقعان مذكرة تعاون دفاعي

وقعت كلٌ من الإمارات العربية المتحدة وقبرص اليوم الثلاثاء اتفاقية ومذكرة تعاون دفاعي وعسكري بين وزيري الدفاع في كلا الدولتين.

وذكرت وسائل إعلام في قبرص الرومية أن كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وقبرص وقعتا اتفاقية تعاون دفاعي وعسكري.

وفي تصريح خلال اللقاء، قال وزير دفاع إدارة قبرص خارالامبوس بيتريدس، إنهم يرغبون في تأسيس تعاون يعود بالمنفعة المتبادلة بين القوات العسكرية للبلدين، بحسب المصدر نفسه.

ومنذ 1974، تعاني قبرص من انقسام بين شطري الجزيرة، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد الشطرين.

وأكد محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة في الإمارات لشؤون الدفاع على عمق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية قبرص.

وأشار إلى أن توقيع هذه المذكرة سيساهم بشكل فعّال في تعزيز علاقات التعاون والعمل المشترك في المجال العسكري والدفاعي بين البلدين بهدف رفع القدرات العسكرية والدفاعية.

من جانبه أكد وزير الدفاع القبرصي عقب توقيع مذكرة دفاع بين البلدين أهمية الشراكة مع دولة الإمارات في مختلف مجالات التعاون العسكري والدفاعي المشترك بما يضمن أمن واستقرار المنطقة.

وتستهدف أبوظبي تعزيز صورتها في الاتحاد الأوروبي، وقد أسهم بالتأكيد في قرارها باستضافة أول اجتماع ثلاثي بين الإمارات واليونان وقبرص.

وتأمل اليونان وقبرص والكيان الإسرائيلي أن تساعد أبوظبي في تعويض النقص المالي المحتمل الناجم عن جائحة فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضًا: قمة مصر وقبرص واليونان تناقش وضع شرق المتوسط وتهاجم تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى