الخليج العربيرئيسي

الإنفاق العام في الكويت يسجل خلال سنتين أعلى معدل منذ الستينات

قالت مصادر حكومية إن الإنفاق العام في الكويت خلال العامين 2020-2021 شهدا أكثر إنفاقًا على الإطلاق منذ تأسيس الكويت في الستينات.

وكانت الحكومة الكويتية أحالت لمشروع قانون بفتح اعتماد إضافي في ميزانية السنة المالية 2020 – 2021 بمبلغ 600 مليون دينار لتغطية مكافآت الصفوف الأمامية.

وأشارت إلى أن تلك المصروفات المقدرة بميزانية السنة المالية المذكورة إلى نحو24 .1 مليار دينار، وهو ما يجعل الإنفاق العام في الكويت في هذه السنة الأكبر في تاريخ الدولة.

وذكرت المصادر الحكومية لصحيفة “القبس” المحلية أن النفقات تم اعتمادها لمواجهة تفشي فيروس كورونا قبل عام.

كما تم طلب تخصيص 600 مليون دينار زائدة لتغطية مكافآت الصفوف الأمامية لترتفع المصروفات المقدرة في الميزانية من 23 مليار دينار إلى مليارٍ إضافية.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن هذا الرقم متوقع أن يتنامى خلال الفترة القادمة، خاصة بعد موافقة الحكومة على قانوني الضمان المالي، وتأجيل الأقساط.

وتفتح تلك القرارات الباب لتكون مصروفات السنة المالية 2020 – 2021 لم يسبق لها مثيل.

وبحسب مصروفات الميزانية المجمعة خلال الـ20 سنة المنصرمة، وحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة المالية، فقد بلغت 318.1 مليار دينار، بخلاف المحول لصندوق الأجيال القادمة.

وكان أقلها في السنة المالية 2000 – 2001 حين بلغت المصروفات آنذاك 3.1 مليارات دينار، وشهدت زيادات متتالية حتى وصلت لأكبرها في السنة المالية 2018 – 2019، حيث بلغت المصروفات 21.8 مليار دينار.

من جهةٍ أخرى، حذّرت مصادر مصرفية من اختراق سقف الإنفاق العام في الكويت عن طريق فتح اعتمادات مالية زائدة.

فقد أشارت إلى تأثيرها غير الإيجابي في الميزانية العامة، حيث أكدت المصادر أهمية عدم التساهل في اللجوء إلى هذا الحل لتفادي خرق سقف الإنفاق.

كما دعت إلى إجراء مناقلة بين أبواب الميزانية بدلا من اللجوء للاعتماد الزائد.

وطالبت بتقوية عملية تقديرات الميزانية لدى الجهات الحكومية لتكون أكثر دقة وواقعية واعتماد بناء رصيد احتياطي مشروط في حسابات وزارة المالية يقدر بنحو %2 من مجمل قيمة الميزانية لمواجهة القرارات والتحديات غير المتوقعة.

يُشار إلى أن قيمة العجز في الموازنة العامة في الكويت وصلت إلى أكثر من 5 مليارات دينار خلال 9 أشهر من السنة المالية الحالية.

اقرأ أيضًا: الكويت: صندوق الأجيال القادمة ليس للأجيال الحالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى