الاحتجاجات في العراق تتصاعد.. سقوط قتيل وعشرات الجرحى في أنحاء البلاد - الوطن الخليجية
الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الاحتجاجات في العراق تتصاعد.. سقوط قتيل وعشرات الجرحى في أنحاء البلاد

قالت مصادر أمنية وطبية إن شابًا قُتل وأصيب عشرات المحتجين في بغداد ومدن أخرى يوم الاثنين في اشتباكات مع قوات الأمن التي كانت تحاول فتح الطرق التي أغلقها المتظاهرون، فيما أخذت الاحتجاجات في العراق بالتصاعد بعد فترة من الهدوء.

وفي ميدان الطيران في العاصمة بين عشية وضحاها، ألقى المتظاهرون قنابل حارقة وحجارة على الشرطة التي ردت بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، حيث استؤنفت الاضطرابات المناهضة للحكومة بعد هدوء دام عدة أسابيع.

وفي مكان آخر في جنوب العراق، قام مئات المتظاهرين بإحراق الإطارات وسدوا الطرق الرئيسية في العديد من المدن، بما في ذلك الناصرية وكربلاء والعمارة.

ويقول المحتجون إن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لم يف بوعوده، بما في ذلك تسمية حكومة جديدة مقبولة لدى العراقيين.

وقالت امرأة محتجّة في بغداد رفضت ذكر اسمها لرويترز: “يجب أن تتوقف (قوات الأمن) عن إطلاق النار والقنص، من هم ومن نحن؟ كلا الجانبين عراقيان. فلماذا تقتل إخوانك؟”

وقالت شرطة بغداد إن قواتها أعادت فتح جميع الطرق التي أغلقتها “التجمعات العنيفة” بنجاح.

ويوم الأحد، تضخمت المسيرات في مدن أخرى، بما في ذلك الديوانية والكوت، حيث تم إغلاق معظم المكاتب الحكومية والمدارس والجامعات لعدة أشهر.

وفي مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة، قام شباب ملثمون بالكوفية ويحملون الأعلام العراقية بإشعال إطارات وبدأوا اعتصاما على طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة.

واجتاحت الاحتجاجات الجماهيرية العراق منذ الأول من أكتوبر، حيث طالب معظم المتظاهرين الشباب بإصلاح نظام سياسي يرون أنه فاسد للغاية ويؤدي إلى إبقاء معظم العراقيين في فقر.

وقتلت قوات الأمن أكثر من 450 شخصًا خلال الاحتجاجات المتواصلة، فيما قالت وزارة الداخلية إن عددًا من أفراد الأمن قُتل.

واستؤنفت الاحتجاجات في العراق الأسبوع الماضي حيث سعى المتظاهرون إلى الحفاظ على زخمهم بعد أن تحول الانتباه إلى تهديد الصراع الأمريكي الإيراني في أعقاب اغتيال واشنطن لأكبر جنرال في طهران في غارة جوية داخل العراق.

وأبرز مقتل قاسم سليماني، الذي ردت عليه طهران بهجوم صاروخي باليستي على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تأويان القوات الأمريكية، تأثير القوى الأجنبية في العراق، وخاصة إيران والولايات المتحدة.

 

خطوة غير مسبوقة من المتظاهرين العراقيين.. وقف حقل نفط الناصرية بالكامل

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى