الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

الاستخبارات الأمريكية مقتنعة بمسؤولية ابن سلمان عن قتل خاشقجي

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الاستخبارات الأمريكية على اقتناع بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مسؤول عن مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إن لدى الاستخبارات الأمريكية أدلة متزايدة على أن ابن سلمان متورط بقتل خاشقجي.

 

من جهتها، نقلت شبكة سي أن أن الأمريكية عن مصادر واسعة الإطلاع تأكيدها أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد لابن سلمان خلال لقائهما الثلاثاء الماضي أن مستقبله كملك للملكة العربية السعودية على المحك.

 

وقال المصادر إن بومبيو شدد على ابن سلمان ضرورة “إجراء السعوديين تحقيقاتهم بسرعة كبيرة” بخصوص اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، محذرا من ضياع الوقت لأنه قصير.

 

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أن على السعوديين التعامل مع الأشخاص المعنيين بالجريمة البشعة بشكل حاد.

 

وهدد بموبيو ولي العهد بأن أمريكا مضطرة لمعاقبة المسؤولين عن الجريمة إذا لم تقم السعودية بواجباتها، لأن العالم سيطالب واشنطن باتخاذ الإجراءات اللازمة، والرئيس دونالد ترمب سيكون مضطرا إلى ذلك.

 

وأكد بومبيو للأمير محمد بن سلمان إنه “مضطر للعلم بتفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن الأمير نفسه على علم بها مسبقا فعليه أن يمتلك المعلومات الكافية عما حصل”.

 

وهدد الرئيس دونالد ترمب السعودية بعقوبات قاسية حال ثبت تورطها في عملية الاغتيال، ما أدى لهبوط البورصة السعودية بشكل كبير في يوم واحد، قبل أن يعود ترمب لاطلاق تصريحات مطمئنة تؤكد حاجة واشنطن للسعودية في محاربة الإرهاب.

 

وكان خاشقجي قد غادر المملكة العام الماضي لمنفاه الاختياري الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن شن ولي العهد الجديد محمد بن سلمان حملة اعتقالات واسعة ضد أصحاب الرأي ورجال الأعمال والدعاة والعلماء والحقوقيين.

 

وتعهد خاشقجي الذي كان مقربا من الديوان الملكي لعقود خلت برفع صوت المظلومين في السجون السعودية، والعمل على اجبار المسؤولين بتقديم اصلاحات ديمقراطية.

 

وكان خاشقجي يكتب مقالاته في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية العريقة، ما ازعج ابن سلمان، وقرر اسكات صوته.

 

وتعرض الصحفي المعارض لعملية استدراج إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث كان بانتظاره في 2 أكتوبر الجاري فريق من عملاء المخابرات السعودية، عذبوه وقتلوه وقطعوا جسده بمنشار كهربائي.

 

وأنكرت السلطات السعودية بداية معرفتها بمكان خاشقجي وقالت انه غادر القنصلية بعد وقت قصير، لكن السلطات التركية فتحت تحقيقا شاملا وسريعا أدى لكشف ادلة دامغة على تفاصيل الجريمة.

الوسوم
اظهر المزيد

الوطن الخليجية

بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، مسيرة طويلة من العمل الصحفي أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق