رئيسيشؤون عربية

“الانتقالي” ينهب أموال البنك المركزي اليمني في ميناء المكلا

اقتحمت ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة من الإمارات، ميناء المكلا في حضرموت، ونهبت خمس حاويات نقدية تابعة للبنك المركزي اليمني طُبعت مؤخرًا في روسيا.

وقالت مصادر يمنية إن “القوات الإماراتية المتواجدة في مطار ريان المكلا الدولي اقتحمت الميناء مع مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي وصادرت الأموال التي وصلت يوم الأحد”.

وذكرت المصادر نفسها أن “اللصوص كانوا برفقة طائرات إماراتية طارت على علو منخفض لحماية الحاويات إلى أن وصلت إلى منطقة الريان بمدينة المكلا”.

ويوم الأحد الماضي، رست سفينة تحمل نقودًا مطبوعة حديثًا تابعة للحكومة اليمنية تحت حراسة مشددة في ميناء المكلا ، شرقي اليمن، حيث أغلقت السلطات المنطقة بالتزامن مع مظاهرة قام بها أنصار المجلس الانتقالي للمطالبة بمصادرة هذه الأموال التي يزعم أنها متجهة إلى مأرب.

وكان من المفترض نقل حاويات النقود إلى فروع البنك المركزي في محافظات حضرموت والمهرة وشبوة الشرقية لدفع رواتب المدنيين والعسكريين.

ونفذت ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي عملية سطو مماثلة في عدن في 13 يونيو/ حزيران، عندما نهبت سبع حاويات من الأموال في طريقها إلى البنك المركزي.

وقام مقاتلو المجلس الانتقالي بتحويل الأموال إلى مقرهم الرئيسي في منطقة جبل حديد جنوب المدينة.

وقال البنك المركزي في بيان، إن القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي استولت على القافلة التي كانت تحمل النقود لدى مغادرتها الميناء ، محذرة من “عواقب وخيمة”.

وقال مصدر حكومي إن القافلة كانت تحمل 64 مليار ريال في عملات ورقية مطبوعة للبنك المركزي اليمني في روسيا. وقال مصدر حكومي آخر إن الأموال نقلت إلى قاعدة عسكرية فيما قال إنها “قرصنة”.

وقال الانفصاليون في جنوب اليمن في بيان “إن الإجراء جزء من عدة إجراءات لإنهاء مصادر الفساد ومنع استخدام الأموال العامة في دعم الإرهاب”.

وفي أواخر أبريل / نيسان، أعلنت المجلس الانتقالي الحكم الذاتي وحالة الطوارئ في عدن والأقاليم الجنوبية لليمن، في خطوة أدانتها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة دولياً والمنفية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد/ مدعومون من الإمارات.. الانفصاليون في جنوب اليمن يستولون على قافلة تحمل مليارات الريالات

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق