الخليج العربيرئيسي

البحرين تبحث عن ملايين الدنانير “المختفية” من التأمين الاجتماعي

قال رئيس لجنة التحقيق النيابيّة في صندوق التأمين الاجتماعي في البحرين إبراهيم النفيعي إن هناك استثمارات لاغية في هيئة التأمينات الاجتماعيّة.

وأشار النفيعي إلى أنه تم تقدر المبلغ المشطوب بنحو 17.6 مليون دينار بحريني.

وذكر المسؤول البحريني إلى أنّ اللجنة استجوبت في بداية الأمر عن وجود استثمارات لاغية، إلا أنّ الهيئة أنكرت ذلك.

وظهر أنّه من خلال محاضر اجتماعات مجلس إدارتها تمّ اكتشاف اتخاذ قرار بشطب استثمارات صندوق التأمين الاجتماعي بهذا المبلغ في سنة 2018- بحسب “صحيفة أخبار الخليج” المقرّبة من رئيس وزراء البحرين الراحل.

وشدّد على أنّه حتّى لو كانت تلك الاستثمارات، فقد جاءت نتيجة أخطاء مجالس إدارات سابقة لهيئات التأمينات الاجتماعيّة.

ودعا مجلس الإدارة الحالي بعدم ترك كافة تلك المبالغ، والعمل على إيجادها واسترجاعها، خاصّة أنّ تلك المبالغ كانت مستثمَرة مع عدد من البنوك، التي ما زالت موجودة حتى الآن في البحرين – على حدّ تعبيره.

وكانت لجنة التحقيق النيابيّة قد كشفت في وقت سابق عن اختفاء مبلغ “900 مليون دينار بحريني”، من السجلّات التي أوردها صندوق التأمين الاجتماعي لمجلس النواب البحريني.

وذكرت اللجنة أنّها كشفت عن اختلاف هائل بين البيانات التي سلّمتها الهيئة وبين الأرقام التي جرى مراجعتها لحسابات الهيئة.

كما أشار النفيعي إلى وجود 2425 قضية ودعوى قضائية مرفوعة من طرف هيئة التأمين الاجتماعي أمام المحاكم لاسترجاع مبالغ تقدر بنحو 21 مليونا و888 ألف دينار بحريني.

بالإضافة إلى وجود دعوات من الهيئة -تسبق مرحلة رفع الدعوى القضائية- لجمع مبالغ لديها متأخرة تصل إلى 2786 مطالبة.

وأشار إلى أن المعلومات التي تسلمتها لجنة التحقيق النيابية أشارت إلى أن هناك رغبة من قبل مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي لبيع 9 أراض تمتلكها بمساحة قدرها 65 ألف متر مربع.

وطالب بضرورة الانتظار أكثر في اتخاذ هذا الإجراء وعدم الاستعجال في البيع لأن هذه الأراضي هي أصول ملك صناديق التقاعد ويجب الحفاظ عليها واللجوء إلى استثمارها بالشكل الأمثل وليس بيعها.

اقرأ أيضًا: البحرين بحاجة إلى مساعدات مالية من جيرانها الخليجيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى