الاقتصادالخليج العربيرئيسي

البحرين تدعو مواطنيها لمغادرة إيران والعراق فورًا وتنشر أرقامًا للتواصل.. تعرّف عليها

دعت مملكة البحرين كافة مواطنيها المتواجدين في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وجمهورية العراق إلى ضرورة المغادرة فورًا “ضمانًا لأمنهم وحفاظًا على سلامتهم”، وذلك في ظل توتر متزايد في المنطقة بين واشنطن وطهران.

وأهاب بيان صدر عن وزارة الخارجية في المملكة بالمواطنين بعدم السفر إلى كل من إيران والعراق في الوقت الراهن.

وأشار البيان إلى أن ذلك “نظرًا للأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة والتطورات الخطيرة والتهديدات القائمة وما تحمله من مخاطر كبيرة على الأمن والاستقرار”.

وشددت مملكة البحرين على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

ونشرت الوزارة أرقامًا للتواصل أو طلب المساعدة من المواطنين البحرينيين جاءت كالآتي:

‎سفارة مملكة البحرين في بغداد

009647814256980

‎قنصلية مملكة البحرين في النجف:

009647728672227

‎وزارة الخارجية:

0097317227555

ويأتي تحذير البحرين لمواطنيها من السفر لإيران والعراق في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات وحشد أمريكي يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

وأفادت وسائل إعلام سعودية بموافقة المملكة العربية ودول خليجية أخرى على طلب واشنطن إعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج وعلى أرضي دول خليجية أيضًا، في ظل توتر تعيشه المنطقة منذ أسابيع بسبب العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وذكرت وسائل الإعلام أن الموافقة على إعادة انتشار القوات الأمريكية جاء بناء على اتفاقيات ثنائية بين واشنطن ودول في الخليج العربي.

وقال الإعلام السعودي إن إعادة الانتشار الأمريكي في الخليج “يهدف لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريًا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة، وليس للدخول في حرب معها”.

جاء ذلك في وقت، نقلت صحيفة غارديان البريطانية عن مصادر خاصة قولها إن طهران وجّهت أوامر للمليشيات التابعة لها في الشرق الأوسط بالاستعداد لحرب بالوكالة.

واستهدف الحوثيون منشأتي نفط سعوديتان قرب الرياض قبل أيام بطائرات مُسيرة انتحارية، فيما تعرضت أربع سفن تجارية لهجمات قبالة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات.

تحذير من هجمات

واليوم، حذّر معهد “تاكتكس” للأمن ومكافحة الإرهاب من هجمات إرهابية محتملة قد تتعرض لها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

ودعا المعهد في بيان له الولايات المتحدة إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد إيران، وإجراء محادثات فورية لتسوية الخلافات لتجنب حرب واسعة النطاق.

وذكر أن “الإرهابيين الإيرانيين في الخليج على استعداد تام لمهاجمة كلا البلدين (السعودية والإمارات) في خطوة للضغط بالحرب المحتملة مع الولايات المتحدة”.

ولفت معهد الأمن ومكافحة الإرهاب إلى أن “الهجمات ضد الأهداف الاستراتيجية السعودية الأسبوع الماضي دليل على ذلك”، مضيفًا أن “هناك هجمات محتملة في الخليج العربي ضد أهداف تجارية”.

وأشار إلى أنه “من المتوقع أن يزيد الحوثيون استخدام الصواريخ الباليستية ضد المملكة العربية السعودية، ويستهدفون أهدافًا استراتيجية”.

كما يمكن شن هجمات إرهابية محتملة من الداخل السعودي في المنطقة الشرقية، حيث تتحالف غالبية الجماعات الشيعية هناك مع إيران، وفق معهد الأمن ومكافحة الإرهاب.

 

اقرأ المزيد عن التطورات بالمنطقة:

 معهد دولي لمكافحة الإرهاب يحذر من هجمات محتملة على السعودية والإمارات

أمريكا تُعيد نشر قواتها في الخليج.. وتكشف عن الأسباب!

السعودية تخسر 31 مليار دولار خلال ساعات!

الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية كبرى ضد السعودية والرياض تؤكد استهداف مصافي للنفط!

الرياض تكشف عن تعرض ناقلتين للنفط سعوديتان لهجمات قبالة الإمارات

ما قصة الانفجارات التي هزت ميناء الفجيرة.. وبماذا اعترفت أبوظبي!

واشنطن تنشر “باتريوت” في الشرق الأوسط.. هل اقتربت الحرب؟

أزمة اقتصادية جديدة قد تعصف بالعالم والسبب.. دونالد ترامب

ترامب يضرب الاقتصاد الإيراني بفرضه المزيد من العقوبات على إيران

ترامب يوقّع المزيد من العقوبات على إيران.. تعرّف عليها

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى