الخليج العربيرئيسي

البحرين تقرر إلغاء قانون حبس الصحفيين

ذكرت صحيفة “الأيام” أن مجلس الوزراء البحريني عدل قانون الصحافة والنشر والذي تضمن إلغاء حبس الصحفيين وإضافة قسم رئيسي يتعلق بالإعلام الرقمي.

كما وافق مجلس الوزراء على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر.

من جهته، أكدت رئيسة جمعية الصحفيين البحرينية عهدية أحمد السيد أهمية تطوير التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام، وخصوصا ما يتعلق بالإعلام الالكتروني وتنظيمه للحد من الفوضى.

وكان مجلس الوزراء في البحرين صادق ‏على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم ‏الصحافة والطباعة والنشر الصادر بالمرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002.

اقرأ أيضًا: تقرير: السعودية معقل الصحفيين المعتقلين

وقالت السيد: إن تطور الإعلام في أي دولة يعتبر أحد المعايير التي يحدد على أساسها تقدم الدول، وبينت أهمية مواكبة العالم للتغييرات الكبيرة التي تحصل على جميع المستويات، بما فيها المجال الإعلامي، فالصحافة كانت وستظل صوت المواطن.

ونوهت باتخاذ هذه الخطوة قبل شهر من يوم الصحافة العالمي ويوم الصحافة البحرينية، معتبرة أن المناسبتين فرصة للتأكيد من جديد على دور الصحافة الوطني محلياً وعالمياً.

وأشارت إلى أن أبرز نقاط التعديلات على القانون تضمنت إلغاء عقوبة حبس الصحفي، وإدراج الإعلام الإلكتروني، وتنظيم المواقع والحسابات للمؤسسات الإعلامية ضمن القانون، حيث تم تخصيص فصل مستقل للإعلام الإلكتروني.

كما يقر حظر أي دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية من شأنها التحريض على التمييز أو العداوة أو العنف والإرهاب.

وأكدت وزارة شؤون الإعلام أن الحكومة انتهت من إعداد قانون الصحافة الجديد والذي يتضمن إلغاء قانون حبس الصحفيين وستقوم بإحالته للسلطة التشريعية في الفترة المقبلة لدراسته وإقراره، كما نقلتها وكال ةالأنباء البحرينية.

وأشارت الوزارة إلى أن البحرين لا تعاني من فراغ تشريعي في مجال الإعلام، بل سيسهم القانون الجديد “في حماية الصحفي ومؤسسته الإعلامية، ويدعم حرية الرأي والتعبير المسؤولة، وتعزيز الثوابت الوطنية، كما تمت إضافة فصل خاص بالإعلام الإلكتروني في القانون الجديد”.

ومنذ 2008، طالب صحفيون ومنظمات حقوق الإنسان بإلغاء عقوبة الحبس في معظم التجاوزات التي ترتكبها الصحف، وخاصة قضايا النشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى