رئيسيشؤون دولية

إسرائيل تهاجم سفينة إيرانية في البحر الأحمر

قال مسؤول أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز إن سفينة إيرانية كانت متمركزة في عُرض البحر الأحمر تضررت في هجوم لغم إسرائيلي يوم الثلاثاء.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “أبلغ الإسرائيليون الولايات المتحدة بأن قواتها قصفت السفينة في البحر الأحمر في حوالي الساعة 7.30 صباحا بالتوقيت المحلي”.

وقال المسؤول إن السفينة تضررت تحت خط المياه وإن إسرائيل وصفت الهجوم بأنه رد انتقامي على ضربات إيرانية سابقة على سفن إسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، إن السفينة، سافيز، استُهدفت في البحر الأحمر، بعد يوم من تقارير إعلامية عن تعرض السفينة لهجوم بألغام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، إن “الانفجار وقع صباح الثلاثاء بالقرب من ساحل جيبوتي وتسبب في أضرار طفيفة دون وقوع إصابات”.

وأضاف أن “السفينة كانت عبارة عن سفينة مدنية متمركزة هناك لتأمين المنطقة من القراصنة”.

وذكرت قناة العربية السعودية، الثلاثاء، نقلا عن مصادر لم تسمها، ووكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية تسنيم أن السفينة استهدفت بلغم في البحر الأحمر.

ونقلت العربية عن المصادر قولها إن السفينة تعرضت للهجوم قبالة سواحل إريتريا وكانت تابعة للحرس الثوري الإيراني، لكنها لم تقدم أي دليل يدعم هذا التأكيد.

وقال مسؤولون أمريكيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لرويترز إن واشنطن لم تنفذ الهجوم.

اقرأ أيضًا: إيران للسعودية والبحرين: التطبيع مع إسرائيل لعب في النار

وهذه الحادثة هي الأحدث في سلسلة من الهجمات المبلغ عنها على سفن شحن مملوكة لإسرائيل وإيران في البحر الأحمر منذ أواخر فبراير، حيث اتهم الخصمان الإقليميان بعضهما البعض بالمسؤولية.

وبدأت إيران والولايات المتحدة يوم الثلاثاء محادثات غير مباشرة في فيينا ضمت القوى الأخرى بشأن سبل إحياء الاتفاق.

ووصفت كل من طهران وواشنطن المحادثات بأنها “بناءة”.

وامتنع مسؤولون إسرائيليون عن التعليق على هجوم يوم الثلاثاء على سفينة الشحن الإيرانية في البحر الأحمر، حسبما أفادت رويترز.

في وقت سابق يوم الثلاثاء، قبل ورود أنباء عن الهجوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تصريحات لأعضاء حزب الليكود الذي يتزعمه، إنه لا ينبغي العودة إلى الاتفاق النووي “الخطير”.

وأضاف نتنياهو: “في موازاة ذلك، يجب أن نستمر في صد العدوان الإيراني في منطقتنا.

في 25 مارس، تضررت سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية بصاروخ في البحر الأحمر فيما يُشتبه في أنه هجوم إيراني، وفقًا لمسؤول أمني إسرائيلي كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى