enar
الرئيسية / رئيسي / البرلمان البريطاني يطلب تمديد فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

البرلمان البريطاني يطلب تمديد فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

دعم البرلمان البريطاني اقتراحًا يهدف إلى إجبار رئيس الوزراء بوريس جونسون للطلب من الاتحاد الأوروبي تمديد فترة خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست) لمدة ثلاثة أشهر، مما دفع رئيس الوزراء البريطاني إلى إرجاء تصويت حاسم على صفقته الخروج توصل له مؤخرًا.

وصوّت نواب البرلمان يوم السبت بأغلبية 322 صوتًا مقابل 306 لصالح التعديل، الذي تقدم به النائب المحافظ أوليفر ليتوين وبدعم من تحالف أحزاب المشرعين.

ويمنع التعديل في الواقع الموافقة على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد إلى أن يوقع البرلمان على جميع تشريعات السحب المطلوبة، مما يضمن عدم تمكن المملكة المتحدة من الخروج من الكتلة دون صفقة في تاريخ المغادرة الحالي في 31 أكتوبر.

وما لم يوافق جونسون على صفقة بحلول نهاية يوم السبت، فهو ملزم بموجب القانون بأن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يناير 2020.

وإذا كان بإمكان رئيس الوزراء الحصول على جميع التشريعات اللازمة من خلال البرلمان في الوقت المناسب، فإنه لا يزال بإمكانه تحقيق انسحاب بحلول نهاية هذا الشهر.

ورداً على الهزيمة، أخبر رئيس الوزراء البرلمان أن الفرصة “لإجراء تصويت ذي مغزى” على صفقته يوم السبت قد “انتهى”، لكنه وعد بإعادة الخطة إلى النواب للنظر فيها الأسبوع المقبل.

كما تعهد زعيم حزب المحافظين بالمضي قدمًا في محاولته إخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية هذا الشهر.

وقال جونسون: “لن أتفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن التأخير ولن يجبرني القانون على القيام بذلك”.

وأضاف “سأقول لأصدقائنا وزملائنا في الاتحاد الأوروبي بالضبط ما أخبرته لأي شخص آخر في الـ 88 يومًا الماضية بأنني قد خدمت كرئيس للوزراء وأن مزيدًا من التأخير سيكون سيئًا لهذا البلد وسيئًا للاتحاد الأوروبي وسيئًا للديمقراطية”.

وقالت مينا أندريفا، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، إن السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي “أحيطت علما” بتصويت يوم السبت في البرلمان البريطاني ودعت الحكومة البريطانية إلى “إبلاغنا بالخطوات المقبلة في أقرب وقت ممكن”.

وقال رئيس حزب العمال المعارض، جيريمي كوربين، إنه يجب على جونسون “الامتثال للقانون” وطلب تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال للنواب: “لم يعد بإمكانه استخدام تهديد انهيار صفقة لابتزاز أعضاء لدعم صفقة البيع الخاصة به”.

زجاءت الاشتباكات داخل مجلس العموم في الوقت الذي جرت فيه مظاهرات حاشدة خارج البرلمان، حيث سار مئات الآلاف من المتظاهرين المناهضين لخروج بريطانيا من الاتحاد في وسط لندن للدعوة إلى استفتاء آخر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واختار ما يقرب من 52 في المئة من الناخبين الانسحاب من الاتحاد الأوروبي خلال تصويت المملكة المتحدة عام 2016 على عضويتها في الكتلة.

 

“العموم البريطاني” يؤجل الانسحاب من “الأوروبي”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *