البرهان: إسرائيل تساعد في إزالة السودان من القائمة السوداء الأمريكية - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسيشؤون عربية

البرهان: إسرائيل تساعد في إزالة السودان من القائمة السوداء الأمريكية

قال رئيس المجلس السيادي في السودان الجنرال عبد الفتاح البرهان إن إسرائيل ستلعب دوراً رئيسياً في إزالة اسم بلاده من القائمة السوداء الأمريكية .

وكشف البرهان خلال حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر في أوغندا جاء: “في إطار جهود السودان لمصالحه الوطنية والأمنية”.

وأشار إلى أن طرفًا ثالثًا رتب الاجتماع، بعدما كشفت مصادر غربية عن الإمارات العربية المتحدة هي المسؤولة عن ذلك.

ولفت إلى أنه أكد خلال الاجتماع على الدور الإسرائيلي في دعم جهود السودان لإزالته من القائمة السوداء الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وكشف البرهان عن أنهم وافقوا على تشكيل لجنة لمناقشة تطوير العلاقات المتبادلة، مشيرًا إلى أن الجانب التنفيذي للمجلس الانتقالي سينفذ العلاقات الدبلوماسية المستقبلية بمجرد الاتفاق عليها.

وادعى الجنرال أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقبول على نطاق واسع بين السودانيين، وأن “الجماعات الأيديولوجية المحدودة تعارض ذلك”.

كما كشف أنه ينتظر الانتهاء من الإجراءات لزيارة الولايات المتحدة ومقابلة الرئيس دونالد ترامب.

وأكد البرهان على التحديات الكبيرة التي تواجه بلاده خلال المرحلة الانتقالية هي إنهاء الحروب وتحقيق السلام ثم حل الأزمات الاقتصادية وسبل العيش.

 

تظاهرة في الخرطوم رفضًا للقاء السري بين البرهان ونتنياهو

قال رئيس المجلس السيادي في السودان الجنرال عبد الفتاح البرهان إن إسرائيل ستلعب دوراً رئيسياً في إزالة اسم بلاده من القائمة السوداء الأمريكية . وكشف البرهان خلال حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر في أوغندا جاء: “في إطار جهود السودان لمصالحه الوطنية والأمنية”. وأشار إلى أن طرفًا ثالثًا رتب الاجتماع، بعدما كشفت مصادر غربية عن الإمارات العربية المتحدة هي المسؤولة عن ذلك. ولفت إلى أنه أكد خلال الاجتماع على الدور الإسرائيلي في دعم جهود السودان لإزالته من القائمة السوداء الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. وكشف البرهان عن أنهم وافقوا على تشكيل لجنة لمناقشة تطوير العلاقات المتبادلة، مشيرًا إلى أن الجانب التنفيذي للمجلس الانتقالي سينفذ العلاقات الدبلوماسية المستقبلية بمجرد الاتفاق عليها.

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى