رئيسيشؤون عربية

البرهان يهدد بتجميد اتفاق التطبيع مع اسرائيل اذا لم ترفع العقوبات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ، الثلاثاء ، أن رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان ، اللواء عبد الفتاح البرهان ، حذر في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس من أنه إذا لم يوافق الكونجرس الأمريكي على القانون الذي يمنح حصانة السودان من الدعاوى القضائية المستقبلية من قبل ضحايا الإرهاب الأمريكيين بحلول نهاية ديسمبر ، سيجمد السودان عملية التطبيع مع إسرائيل.

و حذر البرهان بومبيو خلال اتصاله من أن هناك حالة من الغضب وسط الشارع السوداني و مكوناته السياسية تجاه إقدام السودان على توقيع اتفاق التطبيع مع اسرائيل دون الحصول على اي ثمن في المقابل.

و طالب رئيس مجلس السيادة المؤقت عبد الفتاح البرهان في اتصاله الادارة الأمريكية الإيفاء بوعودها من خلال رفع السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب و إلغاء كافة العقوبات الإقتصادية و السياسية.

الجدير بالذكر ، أن البيت الأبيض أعلن، في 23 أكتوبر الماضي، أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ الكونغرس بنيته رفع السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، التي أدرج عليها عام 1993، لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة آنذاك، أسامة بن لادن.

وفي اليوم ذاته أعلن السودان موافقته على تطبيع علاقته مع “إسرائيل”، تاركاً مسألة إبرام اتفاق بهذا الخصوص للبرلمان المقبل، ليكون بذلك البلد العربي الخامس الذي يوافق على التطبيع؛ بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وأعلنت قوى سياسية سودانية عدة رفضها القاطع للتطبيع مع “إسرائيل”، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم، كما أثار القرار الذي جاء بضغط إماراتي استنكاراً عربياً من الدول الرافضة للتطبيع مع إسرائيل.

وكانت إسرائيل اتهمت السودان بتوجيه الأسلحة من إيران إلى حماس في قطاع غزة عبر صحراء سيناء المصرية، ويُزعم أنها قصفت مستودعات ومصانع الذخيرة السودانية في الماضي.

شاهد أيضاً: البرهان: إسرائيل تساعد في إزالة السودان من القائمة السوداء

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى