البنك الدولي: الكويت الأكثر اعتمادًا على عائدات النفط في العالم - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسي

البنك الدولي: الكويت الأكثر اعتمادًا على عائدات النفط في العالم

كشف تقرير صدر عن البنك الدولي عن أن دولة الكويت هي الأكثر اعتمادًا على عائدات النفط بين دول العالم.

وأكد التقرير، الذي نشرته وسائل إعلام كويتية محلية، أن عائدات النفط الكويتية تشكل أكثر من 80 في المائة من إجمالي دخل الدولة ، مقارنة بـ 8 في المائة فقط من مصادر أخرى.

وفي غضون ذلك، أشار التقرير إلى أن البلدان التي تعتمد على النفط الأحفوري تواجه تحديات لأنها تتأثر بشدة بتغير المناخ.

وتوقع البنك الدولي الشهر الماضي انكماش الاقتصاد الكويتي بنسبة 5.4 في المائة خلال عام 2020 بسبب فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

وتوقع البنك الدولي أن يكون الاقتصاد الكويتي هو الأكثر تضررا بين اقتصادات دول الخليج الأخرى، تليها البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وقطر.

ومن المتوقع أن يصل العجز في ميزانية الكويت إلى 55 مليار دولار، أي ضعف قيمتها المتوقعة في بداية العام تقريبًا.

ونتيجة لذلك؛ دعا مجلس الوزراء جميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى خفض إنفاقها وخفض ميزانيات المشاريع خلال السنة المالية الحالية 2021/2020 بنسبة 20 في المائة، بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا الذي أجبر البلد على إغلاق تمام.

وكانت وزارة الشؤون الاقتصادية اقترحت زيادة بنسبة 150٪ في رسوم إقامة الوافدين في الكويت .

ويهدف اقتراح زيادة رسوم إقامة الوافدين في الكويت إلى معالجة الخلل الديموغرافي في الدولة، حيث يشكل الوافدون 70٪ من السكان.

وبموجب الاقتراح، سترتفع رسوم تجديد تصاريح الإقامة، مما يقيد منح التأشيرات العائلية ومضاعفة رسوم الكهرباء والتعليم والصحة والتأمين اعتبارًا من أوائل سبتمبر.

كما اقترحت الوزارة وقف تجديد تصاريح الإقامة للوافدين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ووقف الاستثناءات الممنوحة لبعض المهن مثل الاستشاريين في الجهات الحكومية، وزيادة نسبة الكويتيين العاملين في أجهزة الدولة، وقصر الجاليات الوافدة على أقل من 30 في المائة من السكان.

وكان منصور الهاشمي مدير إدارة العمليات في المديرية العامة للطيران المدني بمطار الكويت الدولي إن أكثر من 92 ألف مغترب غادروا الكويت في أبريل ومايو ويونيو عبر مطار الكويت الدولي.

 

اقرأ المزيد/ الكويت تناقش قطع الإعانات المالية عن المواطنين

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى