enar
الرئيسية / أهم الأنباء / “التحالف”: الحوثيون حصلوا على أسلحة نوعية من إيران وسنتخذ إجراءات عاجلة
المتحدث باسم "التحالف" العقيد الركن تركي المالكي
المتحدث باسم "التحالف" العقيد الركن تركي المالكي

“التحالف”: الحوثيون حصلوا على أسلحة نوعية من إيران وسنتخذ إجراءات عاجلة

كشف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” عن حصول جماعة الحوثي في اليمن عن أسلحة نوعية من إيران عبر ميناء الحديدة، مشيرًا إلى أن طهران تواصل “دعم الإرهاب العابر للحدود”.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي يوم الخميس إن “الميليشيات الحوثية الإرهابية تتخذ من ميناء الحديدة منفذًا لتهريب الأسلحة النوعية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي”.

وأوضح أن مقذوفًا أطلقه الحوثيون مساء الأربعاء سقط قرب محطة تحلية المياه المالحة في الشقيق، ولم ينتج عنه أي أضرار بشرية أو مادية.

وذكر أن “الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه، في الوقت الذي أعلنت فيه الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ (كروز) على حد زعمها”.

وأكد أن ذلك “يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، التي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وأشار إلى أن استهداف المنشآت المدنية يرقى إلى جريمة حرب.

ولفت إلى أن اعتراف “الميليشيات الإرهابية يثبت أيضًا حصولها على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعمه وممارسته للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231)”.

وشدد على أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من الميليشيات الحوثية الإرهابية ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه الميليشيات الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين”.

وأضاف “وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لمثل هذه الأعمال الإرهابية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وأعلن الحوثيون صباح الخميس عن قصف محطة الكهرباء بالشقيق في مدينة جيزان جنوبي المملكة بصاروخ من نوع “كروز”.

ونقلت قناة المسيرة التابعة للحوثيين عن متحدث باسم القوات المسلحة التابعة للجمعة قوله إن: “القوة الصاروخية أطلقت صاروخًا نوع كروز على محطة الكهرباء بالشقيق في جيزان، وأصاب الصاروخ هدفه بدقة عالية”.

تحذير من هجمات تطال مدنيين

وكانت الهيئة الدولية لمراقبة الأمم المتحدة طالبت مؤسسات المنظمة الدولية بالتحقيق في هجمات الحوثيين ضد المملكة، والتي توسعت خلال الفترة الماضية.

وأشارت الهيئة إلى أن الحوثيين مصممون على الاستمرار في مهاجمة البنية التحتية للمملكة وتعريض أرواح المدنيين للخطر.

ورأت أنه من الضرورة مناقشة استجابة الأمم المتحدة ومؤسساتها للوضع في المنطقة، بالإضافة إلى استمرار التحالف بقصف أهداف في اليمن.

وأكدت الهيئة ضرورة أن تفتح الأمم المتحدة تحقيقًا مستقلًا في الهجمات على السعودية لمعرفة ما إذا كانت هناك خسائر بين المدنيين، أو خرق الحوثيين القانون الدولي.

وطالبت بالضغط على الحوثيين لتجنب وقوع خسائر بين المدنيين في هجماتهم، وفي الوقت نفسه الضغط على التحالف لتعليق الحصار والقصف الجوي لليمن، وحل النزاع دبلوماسيًا من خلال اتفاق سلام شامل.

 

الحوثيون يقصفون محطة كهرباء رئيسية جنوبي السعودية بصاروخ “كروز”.. تعرّف على قدرتها وأهميتها!

هيئة دولية تطالب مؤسسات الأمم المتحدة بالتحقيق بهجمات الحوثيين ضد السعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *