enar
الرئيسية / أهم الأنباء / “التحالف” يعلن عن إحباط هجوم حوثي جنوبي البحر الأحمر
قارب حوثي مفخخ
قارب حوثي مفخخ

“التحالف” يعلن عن إحباط هجوم حوثي جنوبي البحر الأحمر

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه نجح في إحباط هجوم حوثي وشيك في جنوب البحر الأحمر، وهي قناة شحن تجارية رئيسية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي في بيان لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” إن القوات دمرت قاربا مُسيرًا محملا بالمتفجرات تم إطلاقه من محافظة الحديدة غرب اليمن.

ولم يرد أي تأكيد فوري من قبل الحوثيين، الذين يقاتلون التحالف بقيادة السعودية منذ عام 2015 في صراع ينظر إلى حد كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وتقع اليمن على طول مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، وهو أحد أهم الطرق التجارية لناقلات النفط المتجهة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

وقال المالكي إن الهجوم المخطط يشكل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي والتجارة البحرية. وقال إن استخدام الحديدة للعمليات كان “انتهاكًا صارخًا” لاتفاق سلام تقوده الأمم المتحدة في المدينة الساحلية المتنازع عليها والتي تم الاتفاق عليها بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والحوثيين في ديسمبر 2018.

وتصاعد العنف في يناير، منهيا أكثر من ثلاثة أشهر من الهدوء غير المسبوق في الصراع المستمر منذ خمس سنوات في أعقاب محادثات غير رسمية لوقف إطلاق النار بين المملكة العربية السعودية والحوثيين.

وقال سكان لرويترز إن طائرات التحالف شنت عدة غارات جوية على العاصمة الحوثية صنعاء يوم الأحد، وأصابت القصر الرئاسي ومواقع عسكرية أخرى.

وقالوا إن الضربات كانت الأولى التي تضرب العاصمة منذ عدة أشهر، وتبعت الهجمات الصاروخية التي شنتها قوات الحوثي على المدن السعودية يوم الجمعة، في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لجمع وزراء المالية من مجموعة العشرين من الاقتصاديات الرئيسية في الرياض.

وأوقفت المملكة العربية السعودية شحنات النفط عبر باب المندب لأكثر من أسبوع في عام 2018 بعد أن هاجم الحوثيون سفينتين في الممر المائي.

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في اليمن في محاولة لاستعادة الحكومة المعترف بها دولياً التي أطاح بها الحوثيون من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014، ويسيطرون الآن على معظم المراكز الحضرية الرئيسية.

 

إحباط هُجوم حوثي على سفينة جنوبي البحر الأحمر عبر قارب مفخخ

إحباط هجوم حوثي إحباط هجوم حوثي

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *