تكنولوجيا

التطبيقات وجمعها لبيانات المستخدم تحت قمع الصين

أطلقت الصين حملة جديدة على تطبيقات الهواتف الذكية التي تجمع بيانات المستخدم بشكل غير قانوني، وأمرت العديد من شركات التكنولوجيا مثل Alibaba وTencent بحذف التطبيقات غير المتوافقة في أقرب وقت ممكن.

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT) في بيان:

إن السلطات ستختبر أيضاً أكثر من 50 تطبيقاً في وكالات خارجية وتحذفها من متجر التطبيقات إذا ظهر أنها تنتهك قواعد خصوصية البيانات.

على وجه التحديد، سيتم اختبار التطبيقات لتحديد ما إذا كان قد تم إساءة استخدام Zhaozwang Want و CraiditX SDK.

تتضمن التطبيقات التي تم اختبارها منتجات التكنولوجيا المالية (Gome Easecard) وتطبيقات المنزل الذكي (Midea Aircon Controller).

وقد اتهمت منظمة حماية حقوق المستهلك الصينية (Gala 315) هذه المنتجات بجمع معلومات المستخدم من خلال SDK، مثل قوائم الاتصال الشخصية و رسالة قصيرة. ) بدون موافقة صريحة من المستخدم.

ورداً على المزاعم التي قدمتها منظمة حماية حقوق المستهلك الصينية (Gala 315)، قال CraikitX في بيان أنه:

بسبب احتمال إساءة الاستخدام، فقد بدأ تحقيقاً داخلياً وتوقف عن استخدام SDK في نهاية عام 2019.

تطلب وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية (MIIT) من شركات التكنولوجيا الكبيرة التحقق مما إذا كانت التطبيقات المقدمة في متاجر التطبيقات تستخدم تقنية مشابهة.

ووعدت الوزارة بتشديد الغرامات وكشف التطبيقات التي تصل إلى بيانات العملاء بشكل غير قانوني.

تمثل هذه الإجراءات الجديدة خطوة أخرى اتخذتها الصين لمنع الممارسات التجارية التي تنتهك الخصوصية الشخصية في السوق مع أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت.

في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، أصدرت الصين قانوناً جديداً يهدف إلى منع التجميع غير القانوني لبيانات المستخدمين الشخصية من خلال التطبيقات.

تحظر هذه القوانين العديد من الممارسات، مثل عدم نشر قوانين الخدمة، وعدم شرح غرض وطرق جمع البيانات، وجمع المعلومات الشخصية ومشاركتها بدون موافقة المستخدم، وجمع معلومات المستخدم التي لا تتعلق بالخدمات المقدمة.

في وقت سابق من هذا الشهر، بدأت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، مراجعة مشروع قانون أمن البيانات، الذي يهدف إلى حماية الحقوق القانونية للأفراد والمنظمات وتعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي.

قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT): منذ نوفمبر من العام الماضي، قامت باختبار أكثر من 80،000 تطبيق وأمرت بتصحيح 8000 تطبيق.

 

الحكومة الأمريكية حظر شراء المنتجات الصينية بقرار من ترامب

اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى