رئيسيشؤون دولية

التوصل إلى أكبر صفقة تبادل أسرى في اليمن تشمل جنودًا سعوديين

قالت مصادر يوم الأحد إن الأطراف المتحاربة في اليمن اتفقت على صفقة تبادل أسرى تشمل نحو ألف أسير بينهم 19 جنديا سعوديا، في محادثات رعتها الأمم المتحدة في إطار خطوات لبناء الثقة تهدف إلى إحياء عملية السلام المتوقفة.

ومن المقرر أن يعقد مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى اليمن ومسؤول من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إيجازًا إخباريًا في وقت لاحق يوم الأحد في نهاية اجتماع استمر أسبوعًا في سويسرا للجنة المشرفة على صفقة تبادل الأسرى التي تم الاتفاق عليها أولاً في محادثات السلام في ديسمبر 2018.

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات إن الحكومة اليمنية، بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران التي يقاتلونها منذ أكثر من خمس سنوات اتفقت على صفقة تبادل أسرى تشمل 1080 سجينًا فيما سيكون أكبر تبادل حتى الآن.

وكتب المسؤول السياسي الكبير في جماعة الحوثي محمد علي الحوثي على تويتر في ساعة مبكرة من صباح الأحد “ما يهمنا هو تنفيذ (تبادل) الأسرى وليس مجرد التوقيع عليه”.

واشتملت صفقة السويد على صفقة تبادل أسرى تهدف إلى إطلاق سراح حوالي 15 ألف محتجز في اليمن موزعين بين الجانبين، لكن تم تنفيذها ببطء وبشكل جزئي فقط.

وفي تحركات أحادية الجانب في اليمن ، أطلق الحوثيون العام الماضي سراح 290 سجينا وأفرجت السعودية عن 128، في حين أسفرت عملية تبادل أسرى بوساطة محلية في محافظة تعز عن إطلاق سراح العشرات.

وفي يناير / كانون الثاني 2020 ، سهلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإفراج عن ستة سعوديين محتجزين لدى الحوثيين.

ودخلت اليمن في صراع منذ أن أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليًا في العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014، مما دفع التحالف المدعوم من الغرب إلى التدخل في مارس 2015.

وتصف الأمم المتحدة اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ويحاول جريفيث استئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

ويُنظر إلى الصراع على نطاق واسع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وبدأت الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين أواخر العام الماضي لوقف إطلاق النار مع سعيها للخروج من حرب مكلفة قبل استضافة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر تشرين الثاني.

اقرأ المزيد/ الأمم المتحدة: مباحثات تبادل أسرى بين الحكومة والحوثيين في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى