enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية المتحاربة
عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون

الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية المتحاربة

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية المتحاربة لإيجاد طريقة سياسية للخروج من الأزمة، لأن لديها علاقة محايدة مع الجميع.

وجاء حديث تبون بأن الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية ، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عُقد يومي الأحد والإثنين الماضيين.

وأضاف أن “الجزائر حريصة على البقاء في نفس الموقف [المحايد] مع جميع أطراف النزاع، ونريد بناء الجسور بينهما”.

ودعا تبون المشاركين في المؤتمر إلى وضع خارطة طريق للأزمة تكون ملزمة لجميع الأطراف. “وسيشمل ذلك هدنة مستقرة وتعليق إمدادات الأسلحة إلى الأطراف الليبية ودعوة لهم للعودة إلى طاولة المفاوضات.”

وكان الرئيس الجزائري أجرى- على هامش مؤتمر برلين- محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول الوضع في ليبيا.

وتتخذ الجزائر خطوات دبلوماسية بشأن الأحداث في الدولة المجاورة لها شمال إفريقيا.

في الأيام الأخيرة، استقبلت رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً ومقرها طرابلس فايز السراج، ووفد من التجمّع الذي يقوده خليفة حفتر في طبرق، إلى جانب وزراء خارجية تركيا ومصر وإيطاليا، وكذلك رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

وتحت رعاية الجزائر، جرت وساطة غير رسمية بين الأطراف الليبية في عام 2015 ، قبل التوقيع على اتفاقية الصخيرات في المغرب.

 

ألمانيا تدعو الجزائر لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية المتحاربة لإيجاد طريقة سياسية للخروج من الأزمة، لأن لديها علاقة محايدة مع الجميع. وجاء حديث تبون بأن الجزائر مستعدة لاستضافة الحوار بين الأطراف الليبية ، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عُقد يومي الأحد والإثنين الماضيين. وأضاف أن “الجزائر حريصة على البقاء في نفس الموقف [المحايد] مع جميع أطراف النزاع، ونريد بناء الجسور بينهما”. ودعا تبون المشاركين في المؤتمر إلى وضع خارطة طريق للأزمة تكون ملزمة لجميع الأطراف. “وسيشمل ذلك هدنة مستقرة وتعليق إمدادات الأسلحة إلى الأطراف الليبية ودعوة لهم للعودة إلى طاولة المفاوضات.” وكان الرئيس الجزائري أجرى- على هامش مؤتمر برلين- محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول الوضع في ليبيا.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

طائرة تجسس إماراتية أسقطتها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية فوق العاصمة طرابلس

الحكومة الليبية: الإمارات أرسلت 100 شحنة أسلحة لخليفة حفتر

ذكرت الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة أرسلت حوالي 100 شحنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *