enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الجيش الأردني يجري تدريبات تحاكي هجومًا إسرائيليًا!
جانب من التدريبات التي أجراها الجيش الأردني
جانب من التدريبات التي أجراها الجيش الأردني

الجيش الأردني يجري تدريبات تحاكي هجومًا إسرائيليًا!

أجرى الجيش الأردني تدريبات لمحاكاة غزو أجنبي قادم من الجبال الغربية حيث تتقاسم المملكة الحدود مع إسرائيل، مما أثار قلق وسائل الإعلام الإسرائيلية في وقت يتصاعد فيه التوتر.

وحضر الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عمر الرزاز، بالإضافة إلى أعضاء البرلمان وكبار ضباط الجيش الأردني ، الأسبوع الماضي “سيوف الكرامة 2019″، وهو الاسم الرمزي للتدريبات التي أجرتها “الحرس الملكي”، أحد فصائل الجيش الأردني.

ولاحظت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن اسم إسرائيل لم يرد ذكره في البيان الأردني الرسمي حول المناورات، لكن الرسالة التي أرسلتها كانت واضحة، حيث تحدثت المملكة عن تدمير الجسور التي “يمكن أن يستخدمها العدو كنقاط عبور” في منطقة وادي الأردن.

من ناحية أخرى، رأى المحللون الأردنيون في التدريبات تحضيرات روتينية وطبيعية في منطقة متورطة في عدة صراعات.

ويمكن رؤية الملك عبد الله، إلى جانب ضباط الجيش، في صور ينظرون إلى نموذج كبير لوادي الأردن، حيث تظهر أسماء البلدات الحدودية والجبال والبحر الميت.

و”الكرامة” اسم يذكر بمعركة شهيرة في عام 1968 عندما دافع الجيش الأردني ضد هجوم اسرائيلي استهدف قوات منظمة التحرير الفلسطينية في بلدة حدودية.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا ان التدريبات شملت مدفعية وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر ودبابات.

وتأتي المناورات في الوقت الذي تعرضت فيه العلاقة بين إسرائيل والأردن لضغوط كبيرة، حيث تسببت عدة حوادث في توترات في الأسابيع الأخيرة.

وفي أكتوبر، رفض الأردن تمديد عقد إيجار إسرائيل لمدة 25 عامًا لمنطقتين حدوديتين بوادي الأردن هما الباقورة والغمر، والتي استخدمتهما إسرائيل للزراعة منذ معاهدة السلام المبرمة بين البلدين عام 1994.

كما احتجزت إسرائيل إدارياً اثنين من المواطنين الأردنيين أضرب أحدهما عن الطعام لأكثر من شهر للاحتجاج على اعتقاله. بعد المفاوضات، تم إطلاق سراحهما في نوفمبر.

وفي الأسبوع الماضي، تظاهر مئات الأردنيين في العاصمة عمان، طالبين حكومتهم بعدم استيراد الغاز الإسرائيلي كجزء من اتفاقية من المقرر أن تصبح سارية المفعول في أوائل عام 2020.

ويحاكم الأردن إسرائيليًا هذا الأسبوع بتهمة دخول البلاد بشكل غير قانوني وحمل المخدرات. في الماضي، اعتاد الأردن تسليم الإسرائيليين لمحاكمتهم أمام محاكمهم.

 

الأردن تستدعي سفيرها لدى إسرائيل بسبب احتجاز الاحتلال أردنيَين

 

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *