enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الحريري: حزب الله مشكلة إقليمية بحاجة لعلاج وحكومتي لا تتحمل مسؤولية هجماته على إسرائيل
رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري
رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري

الحريري: حزب الله مشكلة إقليمية بحاجة لعلاج وحكومتي لا تتحمل مسؤولية هجماته على إسرائيل

هاجم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تنظيم حزب الله اللبناني، وقال إن الحزب ليس مشكلة لبنانية وإنما مشكلة إقليمية بحاجة لعلاج.

وأكد الحريري في مقابلة مع شبكة CNBC الأمريكية أن الحكومة اللبنانية لا تتحمل مسؤولية عملية حزب الله الأخيرة ضد الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية ولا تبعاتها.

وأضاف الحريري أن “حزب الله ليس مشكلة لبنانية فقط، بل هو مشكلة إقليمية بحاجة إلى العلاج”.

وذكر أن الحزب يستطيع إشعال حرب لأسباب إقليمية لا دخل للبنان بها، في وقت هو لا يدير الحكومة.

وبشأن موقف الحكومة اللبنانية من رد حزب الله على تفجير الضاحية الجنوبية، قال الحريري: “نحن لا نوافق حزب الله على هذه الأعمال. وأنا لا أتفق معه في ذلك”.

وشدد على أن “لبنان وحكومتها لن يتحملوا مسؤولية هجمات حزب الله الأخيرة على الأراضي الإسرائيلية أو تبعاتها”.

ولفت إلى أن “إسرائيل تحاول أن تروج لهذا السيناريو، وأن تحمل لبنان كلها ما يجري، وهذا ظاهر بقوة في تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو”.

وقال: “ليست مشكلتي أو خطئي أن حزب الله، أصبح قويا إلى هذه الدرجة. لكن أن يقولوا لي إن حزب الله، يدير الحكومة، فأنا أقول لا. حزب الله لا يدير الحكومة، نحن من يديرها”.

وأضاف “أنا براغماتي، وأعرف حدودي، وأعرف حدود هذه المنطقة، لو كان لدينا أناس جادون في قضية الحزب، لكانوا فعلوا عديد الأشياء قبل عشرات السنوت”.

وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على مصرف “جمال ترست” اللبناني بسبب تقدميه الدعم لحزب الله، قال الحريري إن يدرك أن العقوبات الأمريكية على البنك جاءت لتسهيله أنشطة حزب الله المالية.

وأكد أنه ليس متعاطفًا مع أي مؤسسات مالية تتعارض مع القواعد الأمريكية أو الأوروبية، مضيفًا “فمثل هذه البنوك، ينبغي أن تتوقع عواقب ما تفعله بإدارتها أموال حزب الله”.

وأشار إلى أن “البنك عبارة عن ثقة دولية، وإذا أساء هذا البنك استخدام هذه الثقة، فهذا لن يعجب الكثيرين، ونحن نحاول إيقاف مثل هذه الأمور”.

وأعلن حزب الله يوم الأحد الماضي عن استهداف آلية عسكرية إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، ردًا على هجوم إسرائيلي بطائرتين مُسيرتين مُفخختين في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وعلى إثر ذلك، قصف جيش الاحتلال أراضٍ تابعة لقرى جنوبي لبنان، وقال إنه أيًا من جنوده لم يصب بالعملية.

 

حزب الله يُدمر آلية إسرائيلية بصاروخ موجه وجيش الاحتلال يقصف قرى لبنانية.. هذه التفاصيل!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جزء من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)

قرارات لمجلس الشورى السعودي بشأن التقاعد المبكر

دعا مجلس الشورى السعودي “الهيئة العامة للتقاعد” إلى الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الزيادة المطردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *