enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان
حسان دياب رئيس الوزراء في لبنان
حسان دياب رئيس الوزراء في لبنان

الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان

نالت الحكومة اللبنانية الجديدة ثقة البرلمان يوم الثلاثاء استنادا جزئيا إلى خطة إنقاذ مالي قدمتها لمواجهة أزمة مالية عميقة.

وقال رئيس الوزراء حسان دياب، متحدثًا قبيل التصويت على الحكومة اللبنانية الجديدة، إن أولوية حكومته تتمثل في الحفاظ على العملة الأجنبية اللازمة للواردات المهمة وأن جميع خيارات التعامل مع سندات اليورو المستحقة السداد هذا العام قيد الدراسة.

واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن في وسط بيروت نهار الثلاثاء أثناء محاولتهم عرقلة وصول النواب اللبنانيين إلى البرلمان والتصويت على الحكومة الجديدة.

وحاولت شرطة مكافحة الشغب صد المتظاهرين بخراطيم المياه بالقرب من ميدان الشهداء، بينما لجأ الجنود الذين يحملون الهراوات على الطريق الساحلي إلى مزيد من القوة.

وألقى المتظاهرون الحجارة على شرطة مكافحة الشغب، وحاولوا تسلق الحواجز الخرسانية التي أقيمت لإبقاء المحتجين على مسافة بعيدة عن المباني الحكومية.

وطالبت مجموعات المحتجين الناس بالانضمام إليهم في وقت مبكر من الساعة السابعة صباحًا، على الرغم من أن عشرات الأشخاص أقاموا معسكرًا في وسط بيروت في الليلة السابقة.

ومنذ تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء حسان دياب الشهر الماضي وتصاعد الاحتجاجات، تم بناء جدران وحواجز اسمنتية وسط بيروت بالقرب من الشوارع المؤدية إلى البرلمان.

وأقيمت حواجز إضافية بعيداً عن البرلمان خلال الأيام التي سبقت جلسة يوم الثلاثاء، مما عزل سكان لبنان عن وسط عاصمتهم والسياسيين.

وتم حل آخر حكومة عندما استقال رئيس الوزراء آنذاك سعد الحريري في أكتوبر تحت ضغط من أسابيع من الاحتجاجات في لبنان ضد سوء الإدارة والفساد.

ولم تتوقف الاحتجاجات في لبنان منذ ذلك الحين، ورفض المتظاهرون تشكيلة دياب الجديدة باعتبارها غير كافية واستمرارًا للنخبة السياسية التي دفعت البلاد إلى حافة الانهيار المالي.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة مالية منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا في عام 1990، مع واحدة من أعلى نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

وأدى النقص في قيمة الدولار الأمريكي إلى تخفيض فعلي في قيمة الليرة اللبنانية إلى جانب تكاليف الارتفاع الشديد.

 

الاحتجاجات في لبنان.. اشتباك بين المتظاهرين والأمن ومحاولات لعرقلة التصويت على الحكومة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن تركيا تعتزم إبعاد قوات النظام السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *