الاقتصادالخليج العربيرئيسي

الحوثيون: الأسلحة الفرنسية قتلت العشرات في اليمن

قالت جماعة الحوثي في اليمن إن الأسلحة الفرنسية التي وفّرتها باريس للتحالف السعودي الذي يُقاتلهم تسببت بمقتل العشرات من المدنيين.

وقال محمد الحوثي، أحد أبرز المتمردين الحوثيين: “لقد قتلت فرنسا وأصابت أكثر من 38 يمنيًا بقصف مدفعي في سوق الراكو في منطقة منبه الحدودية في محافظة صعدة”.

وأضاف أن النظام القانوني الفرنسي كان يغض الطرف عن هذه الهجمات.

ولم يصدر أي تعليق من قبل التحالف أو الحكومة الفرنسية بشأن الاتهامات باستخدام الأسلحة الفرنسية في قتل اليمنيين.

ويوم الإثنين الماضي، اتهمت المجموعة الجيش السعودي بقصف سوق الراكو الذي خلف عشرات القتلى والجرحى.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به دوليًا عبد ربه منصور هادي. وتصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

وأوقعت الحرب أكثر من 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية، غير أنّ عددًا من المسؤولين في المجال الانساني يعتبرون أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، للمساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.

كما يعاني نحو مليوني طفل في اليمن حاليًا من سوء التغذية الحاد، بمن فيهم 360،000 دون سن الخامسة، وفقًا لتقارير اليونيسف الأخيرة.

وهدأت حدة الحرب مؤخرًا في اليمن بعد عرض قدّمه الحوثيون لوقف قصف المدن السعودية والهجمات بطائرات بدون طيار مقابل وقف الغارات السعودية.

وكان مصدر حوثي كشف عن محادثات سرية مع المسؤولين السعوديين، وقال إن وفدًا سعوديًا، يتكون بشكل أساسي من شخصيات عسكرية، وصل إلى العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون صنعاء.

وعلى إثر ذلك، أرسل الحوثيون مجموعة من الممثلين إلى المملكة كجزء من وفد لمواصلة المحادثات.

وركزت جولة المحادثات، وفقًا للمصدر، على “وقف الحرب” التي استمرت لأكثر من خمس سنوات. وأكدت المحادثات على حقيقة أن السعوديين أظهروا مرونة واستعدادًا لوقف الحرب، وعرضوا “هدنة لمدة عام”.

وبحسب ما ورد رفض الحوثيون الهدنة المؤقتة وردوا على المملكة العربية السعودية بقولهم: “إما وقف شامل للحرب أو حرب شاملة”.

 

حمى الضنك تجد أرضًا خصبة في اليمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى