الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

الحوثي عبد القادر : لدينا ضباطا سعوديين أسرى

كشف رئيس لجنة شؤون الأسرى في مليشيا الحوثي عبد القادر المرتضى عن وجود ضباط من الجيش السعودي برتب مختلفة ضمن الأسرى لدى المليشيا اليمنية المدعومة من إيران.

وقال المرتضى في تصريحات صحفية إن اللجنة الحوثية ستصل اليوم الاثنين العاصمة الأردنية عمان، ومن المفترض أن تبدأ اجتماعاتها مع ممثلي الحكومة اليمنية غدا الثلاثاء بهدف وضع قائمة نهائية للأسرى والمعتقلين يتم بموجبها التنفيذ الفعلي لعملية التبادل.

وأضاف أن الاجتماعات ستتركز على الرد على القوائم والإفادات المتعلقة بمِلف تبادل الأسرى. كما أكد أن نجاح اتفاق التبادل يتوقف على التزام الطرف الحكومي بكشف مصير آلاف الأسرى الموجودين في الإمارات والسعودية وفي سجون الداخل.

وقبل يومين، وافق الأردن على طلب جديد من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لعقد اجتماع في عمّان -وهي مقر مكتب البعثة الأممية الخاصة باليمن- وذلك في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة وجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي وفق المرجعيات المعتمدة.

ومنذ نحو أربعة أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية المدعومة من قبل التحالف السعودي الإماراتي، وبين مسلحي جماعة الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني ويسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وأودت الحرب في الأوضاع الانسانية في اليمن إلى الحضيض، وتقول الأمم المتحدة إن البلاد تشهد أسوأ أزمة انسانية في العالم حاليا، ويحتاج معظم السكان إلى المساعدات فيما تفتك الأمراض بالأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى