الاقتصادرئيسيشؤون دولية

الحوثيون يحثون الاتحاد الأوروبي على العمل للتوصل إلى حل سياسي في اليمن

حث رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين الاتحاد الأوروبي يوم السبت على اتخاذ إجراء بشأن حل سياسي في اليمن .

وقال مهدي المشاط، في برقية أُرسلت إلى رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بمناسبة يوم أوروبا في 9 مايو / أيار ، إن الحوثيين رحبوا بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث لإنهاء الحرب.

وقال المشاط إن المجلس يتوقع أن يلعب الاتحاد الأوروبي دورا إيجابيا في وقف هجمات التحالف بقيادة السعودية والحل السياسي الشامل.

وفي بيان في نهاية مارس ، قال غريفيث إن الأمم المتحدة قلقة بشكل خاص بشأن استمرار الأنشطة العسكرية في مأرب والمناطق المحيطة بها ، وحث أطراف النزاع على خلق بيئة مواتية لإنهاء الأعمال العدائية وتوفير وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني.

وأعلنت قوات التحالف بقيادة السعودية ، التي تدعم الحكومة اليمنية ، وقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة أسبوعين في 9 أبريل بسبب فيروس كورونا الجديد.

لكن على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار ، واصلت القوات الحكومية والحوثيون القتال وبرزت اتهامات متبادلة.

يعاني اليمن من العنف والفوضى منذ عام 2014 ، عندما اجتاح المتمردون الحوثيون معظم أنحاء البلاد ، بما في ذلك صنعاء، لكن الأزمة تصاعدت في عام 2015 عندما شن تحالف عسكري بقيادة السعودية حملة جوية مدمرة تهدف إلى كبح مكاسب الحوثيين.

ويعتقد أن عشرات الآلاف من اليمنيين ، بمن فيهم العديد من المدنيين ، قتلوا منذ ذلك الحين في النزاع ، بينما يواجه 14 مليون آخرين خطر المجاعة ، بحسب الأمم المتحدة.

الحوثيون يطالبون التحالف بالالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن

حث رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين الاتحاد الأوروبي يوم السبت على اتخاذ إجراء بشأن حل سياسي في اليمن . وقال مهدي المشاط، في برقية أُرسلت إلى رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بمناسبة يوم أوروبا في 9 مايو / أيار ، إن الحوثيين رحبوا بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث لإنهاء الحرب. وقال المشاط إن المجلس يتوقع أن يلعب الاتحاد الأوروبي دورا إيجابيا في وقف هجمات التحالف بقيادة السعودية والحل السياسي الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى