enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الحوثيون يستولون على سفينة جنوبي البحر الأحمر
زوارق حوثية
زوارق حوثية

الحوثيون يستولون على سفينة جنوبي البحر الأحمر

قال مسؤول حوثي كبير يوم الاثنين إن القوات الحوثية استولت على “سفينة مشتبهًا بها” في البحر الأحمر لكنها ستفرج عنها إذا ثبت أنها مرخصة في كوريا الجنوبية بعد استكمال الإجراءات القانونية.

وتحدث المسؤول بعد أن اتهم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن منذ عام 2015 الجماعة بـ”اختطاف” سفينة كانت تجر آلة حفر كورية جنوبية في البحر.

وقال محمد علي الحوثي، المسؤول الكبير في الجماعة لرويترز: “حرس السواحل اليمني … يتحققون لمعرفة ما إذا كانت السفينة تتبع إلى دول العدوان أو إلى كوريا الجنوبية، وفي هذه الحالة سيتم إطلاق سراحها بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية. والطاقم يعاملون معاملة حسنة”.

ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن قال إن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران اختطفت سفينة تسحب آلة حفر كورية جنوبية جنوب البحر الأحمر.

ونقلت عن المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي قوله إن السفينة اختطفت في ساعة متأخرة يوم الأحد على أيدي أفراد مسلحين من جماعة الحوثيين. ولم يوضح عدد أفراد الطاقم الذين كانوا على متن السفينة المضبوطة.

ويأتي الحدث في وقت أطلقت السعودية والصين مناورة بحرية مشتركة باسم “السيف الأزرق 2019” في قاعدة الملك فيصل البحرية على البحر الأحمر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ووفقًا للوكالة؛ شاركت البحرية الملكية للمملكة العربية السعودية، ممثلة بالقوات الخاصة للأسطول الغربي في جدة، ونظيرتها في بحرية الصين الشعبية في التدريبات.

من المقرر أن تستمر التدريبات ثلاثة أسابيع في قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة.

وأوضحت الوكالة أن هدف التمرين “بناء الثقة المتبادلة، وتعزيز التعاون بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الصينية الشعبية، وتبادل وتطوير الخبرات في مجال الإرهاب البحري والقرصنة”.

وتشهد منطقة الخليج توترات وحشد عسكري أمريكي يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

وتعرضت ست سفن تجارية لهجمات في مضيق هرمز مؤخرًا، واتهمت واشنطن إيران بالمسؤولية عن ذلك، وأرسلت جنودًا لحماية المضيق، وتبعتها في هذه الخطوة بريطانيا.

مناورات بحرية مشتركة بين السعودية والصين بالبحر الأحمر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

أحد عناصر فريق القتلة السعودي الذي قتل خاشقجي

تطوّر نوعي.. مجلس النواب الأمريكي يحدد مهلة للاستخبارات لكشف أسماء قتلة خاشقجي

اتخذ البحث عن المساءلة في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطوة إلى الأمام هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *